غرق ثلاثة مهاجرين وإنقاذ 15 آخرين إثر انقلاب قاربهم قبالة تونس

بعد غرق قاربهم قبالة تونس.. موت ثلاثة مهاجرين وإنقاذ 15 آخرين، في ظل ازدياد محاولات عبور المتوسط انطلاقاً من سواحل شمال أفريقيا.

أعلن الحرس الوطني التونسي أن ثلاثة مهاجرين لقوا حتفهم غرقاً قبالة سواحل تونس، وذلك بعد أن غرق القارب الذي كانوا على متنه أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية.

وأضاف الحرس الوطني أن وحداته البحرية انتشلت الجثث الثلاث ليل الثلاثاء إلى الأربعاء 06 و07 أيلول/سبتمبر، قبالة قابس (جنوب)، في اليوم التالي لعملية تم فيها اعتراض 15 مهاجرا آخرين كانوا على متن نفس القارب.

ووفقاً للمصدر ذاته، تم اعتقال شخصين مشتبه في كونهما المهربين في هذه الرحلة.

وبحسب الأرقام الرسمية، اعترضت السلطات التونسية أو أنقذت نحو 500 مهاجر غير شرعي في عدة عمليات منذ يوم الجمعة الماضي.

زيادة بمقدار 44% في عدد المهاجرين الذين عبروا طريق وسط البحر المتوسط هذا العام

تمر تونس بأزمة سياسية واقتصادية خطيرة، ويعيش فيها الآن أربعة ملايين مواطن تحت خط الفقر من بين ما يقرب من 12 مليون نسمة. أما ليبيا المجاورة، فتعيش في حالة من الفوضى منذ عام 2011، مع قيام الميليشيات بإدارة عمليات تهريب مربحة مستغلين المهاجرين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

خلال فصلي الربيع والصيف، وبفضل الطقس المعتدل، تزداد محاولات الهجرة غير الشرعية المنطلقة من تونس وليبيا إلى أوروبا.

تعد إيطاليا، التي لا تبعد سواحلها سوى 200 كيلومتر عن الساحل التونسي، إحدى نقاط الدخول الرئيسية للمهاجرين القادمين من شمال إفريقيا.

ووفقا لوكالة “فرونتكس “الأوروبية، فقد سلك طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​أكثر من 42.500 مهاجر بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو 2022، بزيادة قدرها 44٪ مقارنة بالأشهر السبعة الأولى من عام 2021.

قال المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في 24 آب/أغسطس، إن أكثر من 2000 قاصر تونسي وصلوا إلى إيطاليا بشكل غير قانوني منذ كانون الثاني/يناير 2022.

ميادين – مهاجر نيوز

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

مجلس الأمن يفجّر الخلافات الأميركية – الإسرائيلية.. كيف قرأت “إسرائيل” الامتناع عن استخدام الفيتو؟

في اليوم الـ172 للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة واليوم الـ16 من رمضان، رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقرار مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وطالبت المجلس بالضغط على الاحتلال للالتزام بتطبيقه "ووقف حرب الإبادة والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
26 × 7 =