كأس العالم للسيدات 2023: سيدات المغرب يحققن فوزاً تاريخياً على كوريا الجنوبية وتأهل سويسرا والنرويج إلى ثمن نهائي كأس العالم

حقق المغرب أول انتصار عربي على الإطلاق في كأس العالم لكرة القدم للسيدات بتغلبه، صباح الأحد، 1-صفر على كوريا الجنوبية، في ثاني جولات المجموعة الثامنة ليبدد آمال منتخب البلد الآسيوي في الاستمرار بالبطولة. وصعد منتخبا سويسرا والنرويج إلى الدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم للسيدات 2023 عقب فوز سيدات النرويج على الفلبين بستة أهداف دون رد وتعادل سويسرا ونيوزيلندا (0-0).

وتقدم المنتخب المغربي، الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة، في الدقيقة السادسة عندما سجلت ابتسام الجريدي أول هدف عربي على الإطلاق في البطولة.

والمغرب أول منتخب عربي يشارك في نهائيات البطولة التي تقام نسختها الحالية في أستراليا ونيوزيلندا.

ولعبت حنان أيت الحاج كرة عرضية من الجهة اليمنى إلى داخل منطقة الجزاء ارتمت عليها ابتسام لتحولها إلى داخل المرمى بلمسة رائعة بالرأس.

وأبلغت ابتسام، التي اختيرت أفضل لاعبة في المباراة، الصحفيين “نشعر بسعادة غامرة لأن جهودنا آتت ثمارها. هذا الفوز للمغرب والعرب، إنه نتاج عملنا الشاق”.

وكادت بارك ايون-سون تدرك التعادل من ضربة رأس لكن محاولتها أخطأت طريقها إلى المرمى.

وبعدما تلقت شباكها 6 أهداف في المباراة الافتتاحية أمام ألمانيا، لم تُختبر حارسة المرمى خديجة الرميشي (33 عاما) تقريبا أمام كوريا الجنوبية التي لم يكن لها أي محاولة على المرمى وواجهت صعوبة في اختراق دفاعات المغرب.

وقال رينالد بيدروس مدرب منتخب البلد العربي، الذي أهدى الفوز لملك المغرب، “نشعر بالفخر بتحقيق أول انتصار في كأس العالم”، مشيرا إلى أن “فلسفتنا لم تتغير” بعد الخسارة أمام ألمانيا.

وأضاف أن “الفريق الكوري مختلف عن الفريق الألماني وكانت بدايتنا رائعة… تحلينا بالفعالية داخل المنطقة وافتقدنا هذا أمام ألمانيا”.

وقطعت المدافعة نهيلة بنزينة، التي دخلت تاريخ البطولة بعد أن أصبحت أول لاعبة ترتدي الحجاب في كأس العالم للسيدات، عدة كرات خطيرة وكادت أن تسجل هدفا من كرة ثابتة لكن محاولتها علت العارضة.

وحصلت على بطاقة صفراء عندما عرقلت جي سو-يون التي كانت تنطلق باتجاه المرمى في هجمة مرتدة سريعة.

أسوأ مباراتين

لكن كوريا الجنوبية لم تتمكن من استغلال الركلة الحرة التي حصلت عليها، إذ اصطدمت الكرة بالحائط البشري بينما هز المدرب كولين بيل رأسه حسرة.

وكادت كيسي فير تدرك التعادل لكوريا الجنوبية في نهاية المباراة، لكن تسديدتها أخطأت طريقها إلى المرمى، ليتذيل منتخب بلادها المجموعة.

وقال بيل، الذي تولى المسؤولية في 2019 وقاد الفريق لنهائي كأس آسيا العام الماضي، “لا أصدق هذا، صراحة. قدمنا أسوأ مباراتين في حقبتي بكأس العالم. لم يظهر فريقي بصورته المعهودة”.

وأضاف أن “الواقع أننا لم نكن جيدين بالقدر الكافي في المباراتين. يجب علينا أن نحللهما بالتفصيل لمعرفة السبب. لن أسمح لمشاعري بأن تتملكني الآن، وبالطبع كلنا محبطون جدا”.

وتابع أن “اللاعبات أفضل بكثير مما ظهرن به في المباراتين، وهذا الأداء الذي قدمنه لا يصدق تقريبا”.

وبهذا الفوز يرتفع رصيد المغرب إلى 3 نقاط متساويا مع ألمانيا وكولومبيا، في حين تتذيل كوريا الجنوبية المجموعة بعد هزيمتين.

وسيودع منتخب البلد الآسيوي البطولة إذا تجنبت ألمانيا الخسارة أمام كولومبيا في المباراة التي تجمع بينهما في وقت لاحق اليوم.

كولومبيا تصعق ألمانيا بفوز “متأخر”

حقق المنتخب الكولومبي فوزاً مهماً ومفاجئاً على نظيره منتخب ألمانيا بهدفين مقابل هدف الأحد في إطار الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثامنة ضمن كأس العالم للسيدات 2023.

تقدم فريق أمريكا الجنوبية عن طريق “ليندا كايسيدو”، قبل أن تعادل “أليكساندرا بوب” النتيجة من ركلة جزاء في وقت متأخر، ولكن في الوقت الذي بدا فيه أن المباراة تنتهي بالتعادل، ظهرت مانويلا فانيجاس برأسية حسمت النقاط الثلاث.

الشوط الأول رغم خروجه بدون أهداف، إلا أنه احتوى على الكثير من الهجمات والمحاولات من الجانبين، ثم اشتعلت الإثارة في اللقاء بعد الاستراحة مباشرة، مع لحظة تألق من كايسيدو وتسجيلها الهدف الأول لمنتخب كولومبيا.

ضغطت كولومبيا لتحرز هدفًا ثانيًا، لكن بدا أنها سقطت ضحية لاحتساب ركلة جزاء على يد الحارسة “كاتالينا بيريز”، انبرت لركلة الجزاء “ألكسندرا بوب” ووضعتها في المرمى.

وفي الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، حصلت كولومبيا على انتصار متأخر، عن طريق رأسية من “مانويلا فانيجاس”، أعلنت عن فرحة “هيستيرية” لنجمات منتخب أمريكا الجنوبية.

وتُعتبر كايسيدو ابنة الـ18 عامًا ولاعبة ريال مدريد الإسباني من أبرز المهاجمات الشابات في كرة القدم النسائية وهي تتألق الآن في مونديال السيدات بعد أن سجلت في كأس العالم لما دون 17 عامًا وما دون 20 عامًا بعد أن تعافت من سرطان المبيض الذي شخصت به في سن الخامسة عشرة.

واحتدمت المواجهة تماماً مع دخولها في المنعطف الأخير، إذ تعادلت سيدات ألمانيا عبر ركلة جزاء أحرزتها أليكساندرا بوب في الدقيقة 89 قبل أن تتمكن كولومبيا من خطف هدف الفوز والثلاث نقاط عبر هدف قاتل سجلته مانويلا فانيغاس من ضربة رأس رائعة في الدقيقة 90+7.

وحلقت كولومبيا في صدارة المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط من فوزين على كوريا الجنوبية وألمانيا فيما تراجعت ألمانيا للمركز الثاني برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام المغرب الثالثة فيما قبعت كوريا الجنوبية في المركز الرابع بدون أي رصيد.

تأهل سويسرا والنرويج إلى ثمن نهائي كأس العالم

صعد منتخبا سويسرا والنرويج إلى الدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم للسيدات 2023 عقب فوز سيدات النرويج على الفلبين بستة أهداف دون رد وتعادل سويسرا ونيوزيلندا (0-0).

في مباراة النرويج والفلبين التي أقيمت في ملعب إيدن بارك في كينغسلاند اكتسحت لاعبات النرويج شباك المنتخب الفلبيني بعد سيطرتهن مبكراً على أحداث اللقاء، إذ افتتحت التسجيل صوفي هوغ في الدقيقتين 6 و17 ثم اضافت كارولين جراهام هانسن الهدف الثالث في الدقيقة 31 قبل أن تحرز أليسيا باركر الهدف الرابع للنرويج بالخطأ في مرماها.

وفي الدقيقة 53 تمكنت غورو ريتين من إحراز الهدف الخامس من ركلة جزاء.

وفي الدقيقة 67 طردت حكمة اللقاء لاعبة الفلبين صوفيا هاريسون بعد تلقيها البطاقة الحمراء المباشرة عقب العودة لتقنية الفيديو.

وعادت هوغ وأحرزت الهدف الثالث لها والسادس للنرويج في الدقيقة 90+5.

وتصدر المنتخب السويسري بذلك ترتيب المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط فيما حلت النرويج في المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام نيوزيلندا المضيفة فيما جاءت الفلبين في المركز الرابع والأخير برصيد 3 نقاط.

ميادين + وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

يورو 2024 : ألمانيا تقسو على اسكتلندا بخماسية في مباراة افتتاح كأس أوروبا وسويسرا تفتتح مشوارها في كأس أوروبا بفوز ثمين على المجر

أرسل المنتخب الألماني المضيف وحامل اللقب ثلاث مرات إنذارًا شديد اللهجة إلى خصومه بعدما اكتسح نظيره الاسكتلندي 5-1 في المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم ضمن المجموعة الأولى الجمعة على ملعب أليانتس أرينا في ميونيخ. وحققت سويسرا بداية مثالية في كأس أوروبا لكرة القدم 2024 بفوزها على المجر 3-1 اليوم السبت في الجولة الأولى للمجموعة الأولى فلحقت بألمانيا المضيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
8 − 6 =