المغرب: مبادرات تطوعية متنوعة من أجل تقديم المساعدة لضحايا الزلزال.. فيديو

قالت وزارة الداخلية المغربية إن حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب مناطق بالمملكة الجمعة الماضية ارتفعت إلى 2862 شخصا، فيما بلغ عدد الجرحى 2562 شخصا.

وذكرت الوزارة -في بيان لها- أن عدد الضحايا بلغ 1604 بإقليم الحوز، وهو الإقليم الأكثر تضررا، و976 بإقليم تارودانت، وحالة واحدة بإقليم الصويرة. في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي الأقاليم والمناطق المنكوبة.

قرر المغرب الاستجابة لأربعة عروض مساعدة قدمتها كل من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي خلف 2862 قتيلاً على الأقل، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الإثنين.

أحدث الزلزال، الذي ضرب مساء الجمعة الماضي، بعض مناطق المملكة، زخما تضامنيا غير مسبوق بإقليم تزنيت، من خلال مبادرات تطوعية متنوعة، تروم المساعدة في المجهود الوطني لإغاثة المنكوبين.

وشرعت عدة شاحنات وعربات نفعية في مغادرة عدد من جماعات الإقليم، منذ مساء أمس الأحد، متجهة نحو الأقاليم المنكوبة، لاسيما إقليمي تارودانت وورزازات، جراء الزلزال الذي ضرب عدة مناطق من البلاد.

وأطلقت فعاليات جمعوية نداءات ومبادرات تضامنية لجمع وإيصال مساعدات تضم مياها ومواد غذائية مصنعة وغير مصنعة ومواد شبه طبية (كراسي متحركة، ضمادات، معقمات، حفاظات …)، ومواد تنظيف وتطهير، وأفرشة وأغطية للمساعدة على إغاثة المنكوبين جراء الزلزال الذي تسبب في انهيار عدد من المنازل وإغلاق الطرقات، لاسيما بأقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة.

المغرب.. صندوق خاص بالمتضررين من الزلزال

صادقت الحكومة المغربية مساء الأحد على مشروع مرسوم لإحداث “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة” ليلة الجمعة الماضية وتسبب في دمار واسع وسقوط أكثر من ألفي قتيل.

ووفقًا لبيان الحكومة، فإنّ مشروع المرسوم يهدف إلى “اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة والمناطق المتضررة من الزلزال الذي عرفته المملكة”.

وأفادت بأن الحساب سيخصص لتلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيئات الخاصة والعامة والموطنين.

1) بالنسبة للتحويلات الصادرة على المستوى الوطني :

كشف التعريف البنكي للمستفيد : 0110620318 002 780 00 810 001

اسم المستفيد: الخازن الوزاري لدى وزارة الاقتصاد والمالية

الغرض من التحويل: المساهمة في الصندوق الخاص رقم 126
2) بالنسبة للتحويلات من الخارج :

الحساب المصرفي الدولي للمستفيد : 007800020110620318 810 001 MA64

اسم المستفيد: الخازن الوزاري لدى وزارة الاقتصاد والمالية

بنك المستفيد: بنك المغرب

سویفت: BKAMMAMR

الغرض من التحويل: المساهمة في الصندوق الخاص رقم 126

ويمكن للمساهمين دفع مساهماتهم بواسطة البطاقة البنكية عبر البوابة الإلكترونية للخزينة العامة للمملكة (www.tgr.gov.ma).

الصين تقدم 200 ألف دولار للمغرب للمساعدة في جهود الإغاثة من الزلزال

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الاثنين أن جمعية الصليب الأحمر الصينية ستمنح الهلال الأحمر المغربي 200 ألف دولار مساعدات إنسانية طارئة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الجمعة.

وأفادت صحيفة تشاينا ديلي بأن الصليب الأحمر الصيني قال إن التبرعات ستستخدم لمساعدة المغرب في تنفيذ أعمال الإنقاذ والإغاثة من الكوارث.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ قدم تعازيه للعاهل المغربي الملك محمد السادس، قائلا في رسالته إنه شعر بالصدمة عندما علم بوقوع الزلزال العنيف الذي تسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

وأشارت محطة (سي.جي.تي.إن) التليفزيونية التي تديرها الدولة بالصين إلى أن عاملين صينيين في القطاع الطبي بالمغرب يقدمون المساعدة للضحايا بشكل فعال، بما في ذلك خلال الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال.

فرنسا تعلن عن مساعدة قدرها خمسة ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الإثنين تقديم مساعدة بقيمة خمسة ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية المشاركة حاليا في عمليات الإغاثة في المغرب بعد الزلزال.

وقالت كولونا لشبكة “بي إف إم تي في” التلفزيونية إن “المغرب بلد ذو سيادة ويعود له أن ينظم عمليات الإغاثة”، مشيرة إلى أن الرباط لم “ترفض أي مساعدة” ولا سيما من جانب باريس.

ميادين + وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

“مايد إن أفريكا” لوحة موسيقية أفريقية يقودها التونسي زياد الزواري.. فيديو

أفريقيا قارة الألوان والتنوع والثقافات استمدّت اسمها من الاسم القديم لتونس منذ الفترة الرومانية وهو “أفريقية”. وفي عرض أطلق عليه عنوان “مايد إن أفريكا” (صُنع في أفريقيا) اختار عازف الكمان التونسي زياد الزواري الاحتفاء بتنوع الثقافة التونسية الضاربة في العمق الأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
27 − 21 =