المملكة المتحدة: في أول خطاب له.. الملك تشارلز يحدد أولوياته بعد توليه العرش.. فيديو

تعهد ملك بريطانيا تشارلز الثالث، في كلمة له اليوم الجمعة، بأن يخدم وطنه طوال حياته ويدافع عن الدستور، وذلك في أول خطاب له بعد يوم من وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاما.

وفور عودته إلى لندن مع قرينته كاميلا، خاطب الملك الجديد البريطانيين للمرة الأولى عبر شاشة التلفزيون، في رسالة مسجلة سابقا أذيعت في حدود الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش.

وقال تشارلز الثالث “مجتمعنا أصبح يتمتع بالتعددية الثقافية والدينية”، مضيفا “استطعنا أن نحقق التقدم والازدهار، وحافظنا على قيمنا”.

وتابع الملك البريطاني الجديد في كلمته “والدتي كرّست حياتها لخدمة الشعب، وبقيت قيمنا ثابتة رغم التغيرات والتحديات”.

وسيلتقي الملك الجديد رئيسة الوزراء ليز تراس التي كان تعيينها رسميا من قبل إليزابيث الثانية الثلاثاء الماضي آخر مهمة دستورية قامت بها الملكة في حياتها المكرسة حتى النهاية لدورها.

وصافح الملك البريطاني الجديد أفرادا من العامة خارج قصر باكنغهام اليوم، بعدما نزل من سيارته. وأظهرت لقطات تلفزيونية تشارلز وزوجته كاميلا ينزلان من السيارة الملكية وسط هتافات من حشد تجمّع خارج القصر.

م شرع الملك في مصافحة العشرات وإلقاء نظرة على الزهور التي وضعها الناس أمام القصر تكريما لوالدته لمدة 10 دقائق على الأقل.

وغنى العديد من أفراد الجمهور “حفظ الله الملك”، وقال أحدهم “نحبك يا تشارلز”.

وأصبح تشارلز أكثر حضورا في الأشهر الأخيرة، ومثّل والدته -إلى جانب ابنه الأكبر وليام- بسبب ما وصفه القصر بأنها مشاكل في التنقل تعاني منها الملكة.

وتحدث للمرة الأولى مساء أمس الخميس، في بيان عبر فيه عن “حزن العائلة الشديد”؛ بعد وفاة “صاحبة الجلالة العزيزة والأم الحبيبة”.

وقال “أعلم أن خسارتها ستلمس بعمق في جميع أنحاء البلاد والممالك والكومنولث ولدى عدد لا يحصى من الناس في العالم”.

مدفعية وأجراس

وخلال النهار، تطلق 96 طلقة مدفعية في أماكن عدة في البلاد، وتُدق أجراس كنيسة سانت بول ودير ويستمنستر وقصر وندسور.

كما بدأت مراسم التكريم في الطرف الآخر من العالم، في أستراليا ونيوزيلندا، وهما من دول مجموعة الكومنولث التي أصبح تشارلز الثالث رئيسا لها.

وأعلن قصر باكنغهام فترة حداد “ملكي” مدتها 7 أيام تبدأ يوم تشييع الملكة، الذي لم يحدد بعد.

و”الحداد الملكي” يختلف عن الحداد الوطني -الذي يبدأ اليوم الجمعة- ويلتزم به أفراد العائلة الملكية وموظفو النظام الملكي، وكذلك الحرس المشاركون في المراسم.

ميادين + وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟

سوّق الرئيس الفرنسي حزبه على أنه قوة وسطية ضد التطرف، لكنه يواجه الآن استحقاقا نتائجه غير مأمونة النتائج، وبالتالي فإن استراتيجيته المتمثلة في تأليب ائتلافه الرئاسي ضد تيارين يقفان على النقيض من بعضهما قد لا تأتي أُكلها مع الناخبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
5 + 3 =