دراسة: معظم اللاجئين ينهون دورات اللغة بنجاح وهي مفيدة أكثر مما يتوقعون

توصلت دراسة حديثة أجراها معهد ألماني للأبحاث الاقتصادية، إلى أن دورات تعليم اللغة تحسن مهارات اللاجئين اللغوية وتساعدهم على تعلم اللغة أكثر مما يكتسبونه من خلال الحياة اليومية، وهي مهمة جدا لاندماجهم في المجتمع وسوق العمل.

طالب المعهد الألماني المعروف للأبحاث الاقتصادية (DIW) بتوسيع وزيادة دورات تعليم اللغة للاجئين، حيث أنهم يحسنون مهاراتهم اللغوية من خلال الدورات التعليمية أكثر مما يكتسبونه خلال الحياة اليومية.

واستند المعهد في مطالبته هذه على نتائج دراسة حديثة أجراها حول تعلم اللغة من قبل اللاجئين والمهاجرين الآخرين الذين وصلوا إلى ألمانيا حديثا.

وأكدت الباحثة، كورنيليا كريستن، التي شاركت في الدراسة أن “تعلم اللغة شرط أساسي للاندماج الناجح”. وكان للدورات الأولى التي شارك فيها اللاجئون لدى قدومهم إلى ألمانيا دور مهم في اندماجهم المبكر في المجتمع. وتضيف كريستن القول بأن “العوائد المتوسطة والطويلة الأجل لهذه الاستثمارات مثل التواصل السريع مع السكان الآخرين أو الدخول إلى سوق العمل، ينبغي (العوائد) أن تفوق التكاليف” التي تدفعها الدولة لهذه الدورات.

ومن خلال فرص التعليم حسن اللاجئون مهاراتهم اللغوية بشكل واضح. في البداية سكن أغلب اللاجئين في مساكن جماعية وكان احتكاكهم بمن يتكلمون الألمانية قليل، و”هذا يقلل في البداية من فرص التعلم. لكن فيما بعد يشارك اللاجئون في دورات تعليم اللغة أكثر من المهاجرين الآخرين” تؤكد الباحثة كورنيليا كريستن.

فقد شارك 73 بالمائة من اللاجئين في دورات تعليم اللغة الألمانية، ونصف مجموع اللاجئين أنهوا هذه الدورات بنجاح وحصلوا على الشهادة المطلوبة.

ميادين + مهاجر نيوز

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

مجلس الأمن يفجّر الخلافات الأميركية – الإسرائيلية.. كيف قرأت “إسرائيل” الامتناع عن استخدام الفيتو؟

في اليوم الـ172 للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة واليوم الـ16 من رمضان، رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقرار مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وطالبت المجلس بالضغط على الاحتلال للالتزام بتطبيقه "ووقف حرب الإبادة والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
30 × 8 =