المحكمة الإسرائيلية العليا تعلق إجلاء فلسطينيين من حي الشيخ جراح

أوقفت المحكمة العليا في إسرائيل يوم الثلاثاء الإجلاء المقرر لأربع عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح، وهو أحد أحياء القدس الشرقية المضطربة، في انتظار توضيح لمطالبات متعلقة بالأحقية في منازلهم.

وطعن الفلسطينيون في حكم محكمة أدنى درجة لصالح مستوطنين قالوا إن العائلات تعيش على أرض كانت مملوكة ليهود في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 وضمتها لاحقا في خطوة لم تحظ باعتراف دولي.

وتشكك العائلات في شرعية وثائق المطالبين، وحوّل تمسكها بالبقاء ومواجهاتها مع المستوطنين والشرطة حي الشيخ جراح إلى رمز للنضال الفلسطيني من أجل إقامة الدولة.

وقضت المحكمة العليا بأن العائلات ستٌمنح وضع المستأجر الذي يحظى بالحماية إلى أن تقرر وزارة العدل الإسرائيلية من لديه الحق في المنازل. ولم يحدد بعد جدول زمني لذلك، لكن الحكم أشار إلى أن الأمر ربما يستغرق سنوات لأنه أمر كل أسرة بدفع مبلغ رمزي سنوي كإيجار في حسابات ضمان.

وتعني مسؤولية وزارة العدل عن حل هذا الأمر، انخراط حكومة رئيس الوزراء نفتالي بينيت في المسألة. ويضم ائتلاف هذه الحكومة حزبا إسلاميا عربيا وتشكلت بعد أن كانت أحداث حي الشيخ جراح سببا في إشعال حرب غزة في مايو أيار الماضي.

ميادين – القدس / رويترز

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

فلسطينيو الداخل ينددون بجرائم الاحتلال في القدس والأقصى

شارك حشد من فلسطينيي الداخل في تظاهرة ببلدة طمرة في الجليل، الثلاثاء، انطلقت من أمام مسجد الرحمة إلى دوار القدس في المدينة، ردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، والاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى، والحصار الذي فرضه على كنيسة القيامة، السبت الماضي، لمنع الآلاف من الوصول إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Solve : *
30 + 5 =