الفنان العراقي محمد حسين كمر يحيي تراث ناظم الغزالي.. فيديو

الفيديو يأتي ضمن مشروع كبير لتنفيذ خطة قناة دجلة زمان وبرنامجها الوطني في الحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي العراقي وتخليدا لذكرى فنانيه الكبار.

بتعاون مشترك بين الفنان الملحن والأكاديمي الموسيقي العراقي محمد حسين كمر وقناة دجلة زمان وبإشراف خطاب اليامور تم الانتهاء مؤخرا في مواقع عديدة من عمان، من تصوير فديو كليب جديد لأغنية من تراث الفنان العراقي ناظم الغزالي، بعنوان “ردتك أنة”، وقد أخرجها برؤيته الإبداعية الفنان حيدر النعيمي وأدار التصوير غيث سعادة.

وتم تسجيل الموسيقى لهذه الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر الراحل جبوري النجار في أستوديوهات موسكو في هولندا وفي أستوديو عبدالكريم بنيان في تونس، وتم التصوير في أستوديوهات قناة دجلة وكاليري مينا الصابونجي في عمان.

سبب اختياره لهذه الأغنية كونها من الأغاني الجميلة التي لم تنل الصدى المطلوب في الماضي

وأدى الفنان محمد كمر الأغنية بروح مختلفة تنهل من الإرث الكبير للغزالي وتحتفظ ببصمة الفنان الذي جدد في الأغنية مستضيئا بالتوزيع الموسيقي والتنفيذ الجديد الذي أنجزه الفنان عبدالكريم بنيان.

وقد أدى الفنان الراحل ناظم الغزالي هذه الأغنية في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، لكنها للأسف لم تأخذ ذلك الصدى المطلوب في حينه، لذلك قام كمر بعمل مقدمة موسيقية جديدة من تأليفه وألحانه من مقام الهمايون، ليضيف للأغنية روحا مختلفة.

ووفق ما أعلنه الفنان كمر تعرض الأغنية قريبا من خلال القنوات الإذاعية والتلفزيونية في العراق والأردن، إذ يأتي دعم هذا العمل من خلال قناة دجلة زمان ضمن مشروع كبير لتنفيذ خطتها وبرنامجها الوطني في الحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي العراقي وتخليدا لذكرى فنانيه الكبار.

وللفنان والأكاديمي محمد كمر دور كبير في تنفيذ هذا المشروع وفي المساهمة في الحفاظ على الإرث الموسيقي العراقي، لا من خلال أدائه الغنائي أو ألحانه فحسب، بل وأيضا من خلال كتابته للسير الذاتية لأكثر من ثمانين فنانا وكتابة قصص الأغاني التراثية، بالإضافة إلى مراجعة نصوص الأغاني لأكثر من ستين أغنية لكي يكون أرشيفا مرئيا ومفيدا بالمعلومات.

وفي حديث للفنان كمر عن هذا المشروع يقول “بالتعاون مع قناة دجلة زمان التي تبنت مشكورة فكرة مشروع إحياء تراثنا الغنائي والموسيقي من خلال الأخ العزيز خطاب اليامور المدير الفني للقناة، تم إنجاز إنتاج مشترك بيننا لأغنية ‘ردتك أنة’ للفنان الخالد ناظم الغزالي. وسبب اختياري لهذه الأغنية كونها من الأغاني الجميلة التي لم تنل الصدى المطلوب في الماضي، ومن خلال الرؤيا الإبداعية للمخرج المبدع حيدر النعيمي تم تنفيذ هذا العمل مع كادر فني متمرس وسيرى النور قريبا جدا”.

محمد كمر أدى أغنية للغزالي بروح مختلفة تنهل من الإرث الكبير للراحل وتحتفظ ببصمة تُجدّد الأغنية

وأضاف كمر “أرجو أن يكون هذا العمل حافزا لفنانينا للمضي على هذا المنهاج المحافظ لتراثنا الخالد والذي اتخذته كمسؤولية على عاتقي في تقديم تراثنا بالصورة التي تليق باسم العراق وتراثه الغنائي والموسيقي المتنوع”.

ويذكر أن الفنان محمد كمر عمل أستاذا ورئيسا لقسم الموسيقى والغناء في معهد الدراسات النغمية العراقي ومدرسة الموسيقى والباليه وقسم الموسيقى في كلية الفنون الجميلة.

وللفنان باع طويل في التعامل مع التراث الموسيقي منذ عمله مع كبار الفنانين العراقيين، أمثال منير بشير ويوسف عمر وشعوبي إبراهيم والحاج هاشم الرجب وترؤسه لفرقة إسطوانات وغيرها.

ميادين + العرب اللندنية

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

الدوري الإسباني: ريال مدريد يتوج بطلا للمرة 36 في تاريخه.. فيديو

ضمِن ريال مدريد لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة الـ36 في تاريخه بفوزه الكبير على ضيفه قادش 3-صفر وخسارة مطارده المباشر وغريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب أمام جاره ومضيفه جيرونا 2-4 اليوم السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
28 − 8 =