السودان: تقارير متباينة حول السيطرة على مواقع عسكرية وحكومية.. فيديو

أفاد مراسلون بأن دوي أسلحة ثقيلة يهز العاصمة السودانية الخرطوم، جراء معارك اندلعت منذ ساعات الصباح الأولى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على خلفية الخلاف السياسي المتصاعد في البلاد. ونقلت وكالة رويترز عن لجنة أطباء السودان سقوط 25 قتيلا و183 جريحا على الأقل نتيجة القتال في عموم السودان.

https://youtu.be/MUdVcCqUmgQ

وكان شهود عيان قد أفادوا في وقت سابق بأن اشتباكات عنيفة تدور بين الجانبين حول إدارة القوات الجوية جنوبي الخرطوم.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية إن قوات الدعم السريع موجودة بكثافة عند مقر التلفزيون الرسمي، بينما تدور اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش والدعم السريع في شارع الغابة بالخرطوم، إضافة إلى مناطق جنوبي العاصمة.

كما قالت القوات المسلحة إنها سيطرت على معسكري الدعم السريع بمحلية مروي، حيث هربت العناصر الأحياء التابعة لمليشيا الدعم السريع..

وفي تصريحات لقناة الجزيرة، أكد حميدتي أن قواته “لن تتوقف” إلا بعد “السيطرة الكاملة على كل مواقع الجيش”. وشدد على أنه لا يمكنه التكهن بموعد توقف القتال.

من جهته قال الفريق أول البرهان في تصريحات منفصلة لقناة الجزيرة، إنه “فوجئ في التاسعة صباحا” بحصار مقر قيادته من قبل قوات حميدتي حليفه السابق الذي يصفه اليوم بأنه “يقود ميليشيا مدعومة من الخارج”.

البرهان يعلن حلّ قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي

مطالبات عربية ودولية بوقف “فوري” للقتال

طالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية وواشنطن وموسكو بوقف “فوري” للقتال في السودان.

وقال بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش “تشاور مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي بشأن تهدئة الأوضاع”، مضيفا أن مشاوراته شملت عبد الرحمن البرهان ومحمد حمدان دقلو.

ودعا الأمين العام وفق المتحدث إلى “الوقف الفوري للعنف والعودة إلى الحوار”.

أما فرنسا، فاعتبرت أن “وحدها العودة إلى عملية سياسية تجمع كل الأطراف وتقود إلى تعيين حكومة انتقالية وإجراء انتخابات عامة، يمكنها إيجاد تسوية دائمة لهذه الأزمة”.

ودعت مصر والسعودية إلى اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بالقاهرة الأحد لبحث الأوضاع في السودان.

وحثت مصر الطرفين على “التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس”.

ميادين – وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

نيوزويك: تراجع في شعبية جو بايدن بسبب دعمه المطلق لإسرائيل

أظهرت ثلاثة استطلاعات للرأي أجرتها مؤسسة "ريدفايلد وويلتون ستراتيجي"، استياء الناخبين الأمريكيين من تصرفات بايدن في هذه الحرب التي تتزايد بشكل حاد منذ ديسمبر-كانون الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
26 ⁄ 13 =