السعودية ودول عربية وإسلامية تعلن يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.. 2.5 مليون يختمون القرآن بالمسجد الحرام وأوقاف القدس تكشف عدد المصلين بالأقصى

أعلنت دول عربية وإسلامية، اليوم الخميس، ثبوت رؤية هلال شوال وأن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في حين ذكرت سلطنة عُمان ودول أخرى إسلامية شرق آسيا أن أول أيام العيد بعد غد السبت.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بثبوت رؤية هلال شوال، كما أعلنت وكالة الأنباء السعودية بدورها أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت الوكالة السعودية إن المحكمة العليا للبلاد أعلنت أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلنت كذلك الإمارات العربية والبحرين والكويت والأردن وديوان الوقف السني في العراق ودار الإفتاء في لبنان، إضافة إلى اليمن وتركيا يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

من جهته، أفاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية بأن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

تعذر رؤية الهلال

في المقابل، أفادت الأوقاف العُمانية، في بيان، بأن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، ويكون الجمعة المكمل لشهر رمضان 30 يوما.

كما أعلنت كلٌّ من ماليزيا وإندونيسيا أن السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبدأ شهر رمضان المبارك، الخميس 23 مارس/آذار الماضي، في 27 دولة عربية وإسلامية بينها تركيا والسعودية ومصر وفلسطين، وجاليات مسلمة في فرنسا والنمسا والقارة الأسترالية.

ويتم تحري هلال شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية مساء يوم 29 رمضان 1444هـ الموافق لليوم الخميس 20 أبريل/نيسان 2023.

2.5 مليون يختمون القرآن بالمسجد الحرام وأوقاف القدس تكشف عدد المصلين بالأقصى

أدى 2.5 مليون مصلٍ ليلة 29 رمضان مساء أمس الأربعاء صلاتي العشاء والتراويح بالمسجد الحرام، في حين قال مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس إن أكثر من 4 ملايين مصل ائتمّوا في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

ومنذ صباح أمس، تدفقت على مدينة مكة المكرمة وفود الرحمن، وامتلأت جنبات وأدوار المسجد الحرام وساحاته وأروقته بالمصلين، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأمّ المصلين إمامُ وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، ودعا للمسلمين بالمغفرة والعتق من النار ولبلاد المسلمين بالأمن والاستقرار.

وجندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كامل طاقاتها وإمكاناتها عبر منظومة عمل متكاملة لخدمة المصلين، حيث وفرت 5 آلاف عربة عادية ونحو 3 آلاف عربة كهربائية، وجرى ربطها عبر تطبيق “تنقل” وتشغيلها بخطط تتضمن تكثيف عمليات التعقيم الدوري.

كما سخرت الرئاسة وسائل الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تنفيذ الخطط التشغيلية لعمليات التعقيم والتطهير، حيث عمل 11 روبوتا ذكيا لتعقيم المسجد الحرام حتى 8 ساعات دون تدخل بشري، بالإضافة إلى 600 جهاز آلي لتعقيم الأيدي حديثة وعالية الجودة تعمل بخاصية عدم التلامس.

إقبال تاريخي

وفي القدس المحتلة، قال مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب، إن أكثر من 4 ملايين مصل ائتمّوا في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، مضيفا أن أعداد المصلين الذين ائتمّوا في المسجد الأقصى على مدار أيام الشهر بما في ذلك 4 صلوات جمعة وليلة القدر تفوق 4 ملايين شخص.

وتابع “هذا الرقم غير مسبوق مقارنة مع السنوات الماضية وبحمد الله فقد تمكنت الأوقاف من إدارة الأمور بشكل جيد جدا من حيث الصلوات والبرامج الدينية والنظافة والخدمات والصحة والإفطارات”.

ومنعت سلطات الاحتلال خلال رمضان الفلسطينيين الذكور من سكان الضفة الغربية ما بين 12و55 عاما من الوصول إلى المسجد الأقصى بدون أن تفرض أي قيود على وصول النساء للمسجد.

ولم تسمح السلطات الإسرائيلية سوى لعدة مئات من سكان قطاع غزة بالوصول إلى المسجد لأداء الصلوات.

وانعكست هذه القرارات على المصلين بالمسجد الأقصى إذ لوحظ أن النسبة الأكبر من القادمين من الضفة الغربية هم من النساء.

ومع ذلك فقد تمكن آلاف الشبان من الالتفاف على الحواجز الإسرائيلية للوصول إلى المسجد خاصة في أيام العشر الأواخر من شهر رمضان حيث الاعتكافات بالمسجد.

واقتحمت شرطة الاحتلال المسجد الأقصى مرتين على الأقل خلال الثلث الثاني من رمضان بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي، واعتدت على المصلين بالضرب واعتقلت أكثر من 450 منهم خلال أقل من ساعتين.

واقتحم ما يزيد على 3 آلاف مستوطن إسرائيلي المسجد الأقصى خلال أيام عيد الفصح اليهودي.

وتتبع دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لوزارة الأوقاف الأردنية وهي المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة – وكالة الأناضول

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

فيلم One more shot: جهاز الأمن الداخلي الأميركي يخطط لقتل الرئيس وكبار المسؤولين.. فيديو

ضابط سابق يريد الإنتقام من السلطات الأميركية مستعيناً بعدد من المرتزقة وضباط ناقمين على الأوضاع السائدة راغبين في الإطاحة بالرئيس وأعوانه خلال حفل جماهيري يلقي خلاله خطاباً مهماً يحدد فيه ملامج سياسية جديدة ينوي اعتمادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
25 + 6 =