الاتحاد الأوروبي يستعد لاستقبال ملايين اللاجئين من أوكرانيا ويقترح منحهم الحماية المؤقتة

يستعد الاتحاد الأوروبي لاستقبال “ملايين” اللاجئين الفارين من الغزو الروسي لأوكرانيا، حسب تصريح لمفوضة الشؤون الداخلية في التكتل. واقترحت المفوضية الأوروبية تفعيل توجيه يعود إلى عام 2001 من شأنه أن يمنح أولئك اللاجئين حماية مؤقتة.

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، إنه من الصعب وضع تقدير دقيق لعدد من سيتدفقون عبر حدود الاتحاد الأوروبي بعد أن غزت روسيا أوكرانيا في الأسبوع الماضي.

وقالت يوهانسون في مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا “للأسف، يتعين علينا أن نستعد لقدوم ملايين الأشخاص”. ومضت تقول “في نفس الوقت نواجه احتياجات إنسانية ضخمة وعاجلة في أوكرانيا، حيث الكثير من النازحين في الداخل”.

واليوم الأربعاء (الثاني من آذار/مارس 2022) ذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن المفوضية الأوروبية تقترح تفعيل توجيه يعود إلى عام 2001 من شأنه أن يمنح الفارين من الغزو الروسي لأوكرانيا حماية مؤقتة في الاتحاد الأوروبي. وتعني هذه الحماية المؤقتة أن هؤلاء الفارين سوف يحصلون على تصريح إقامة لمدة عام، وسوف يحصلون على فرص التعليم والعمل، وفقاً لبيان المفوضية.

يشار إلى أن توجيه الحماية المؤقتة مصمم على وجه التحديد لتوفير الحماية الفورية للأشخاص الذين يحتاجون إليها ولتجنب إرهاق أنظمة اللجوء في الدول الأعضاء.

وأعرب مجلس الاتحاد الأوروبي بالفعل عن دعمه الواسع لتفعيل التوجيه في اجتماع استثنائي عقد يوم الأحد الماضي، والتزم بمناقشة ذلك في مجلس العدل والشؤون الداخلية غداً الخميس.

وتفيد تقديرات الاتحاد الأوروبي بأن أكثر من 650 ألف شخص فروا من أوكرانيا إلى دول مجاورة أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وواجه كثير من الفارين فترات انتظار طويلة في نقاط العبور على حدود بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا ورومانيا، وهي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تجاور أوكرانيا.

ميادين / خ.س / رويترز / د ب أ / مهاجر نيوز

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

أسرة أفغانية تبحث عن ابنها المفقود على الحدود الإيرانية التركية

منذ أكثر من ثلاثة أشهر، فُقد شاب أفغاني يُدعى بانوشاي إلهام في الجبال الواقعة في أقصى شمال غرب إيران. كان الشاب قد غادر أفغانستان بمساعدة مهرب على أمل الوصول إلى تركيا. هناك العديد من المنظمات التي تتكلف بالبحث عن الأشخاص المفقودين، لكن في العديد من الحالات، تضطر العائلات للبحث عنهم بمفردها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Solve : *
19 + 7 =