أوكرانيا.. مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية يقول إن “أوكرانيا مسرح جريمة”

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا للقوات الروسية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة منذ أسابيع.

وأفادت الوزارة في بيان “في مدينة ماريوبول في منطقة مصنع إيليتش للتعدين … قام 1026 عسكريا أوكرانيا من فوج البحرية الـ36 بتسليم أسلحتهم طوعا واستسلموا”.

ورداً على الإعلان الروسي قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك يوم الأربعاء إنه ليس لديه معلومات عن استسلام لواء من مشاة البحرية الأوكرانية في ماريوبول، وقال موتوزيانيك في رسالة ردا على طلب للتعليق “ليس لدي معلومات”.

من جهته قال فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبول في تصريحات بثها التلفزيون إن أكثر من 100 ألف شخص ما زالوا في المدينة في انتظار الإجلاء.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك قد قالت عبر تلغرام إن كييف لن تفتح أي ممر إنساني الأربعاء متّهمةً الروس بـ”انتهاك قواعد القانون الدولي” ما يجعل الوضع “خطيرًا”.

وقالت فيريشتشوك “للأسف، لن نفتح ممرات إنسانية اليوم. في منطقة زابوريجيا (جنوب)، عرقل المحتلّون الحافلات وفي منطقة لوغانسك (شرق) ينتهكون وقف إطلاق النار”.

وسخر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء من تأكيد موسكو على أن الحرب ضد بلاده تمضي على ما يرام، متسائلا كيف يمكن للرئيس فلاديمير بوتين أن يكون قد أقر خطة تنطوي على عدد كبير من الوفيات من الروس.

كان بوتين قد قال يوم الثلاثاء إن روسيا ستحقق كل أهدافها “النبيلة” وستواصل “في تناغم وهدوء” ما تسميها عملية خاصة.

وقالت موسكو في أحدث إفاداتها في 25 مارس آذار إن 1351 جنديا قتلوا منذ بدء الحملة. وتقول أوكرانيا إن العدد الحقيقي يقارب 20 ألفا.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة “قيل في روسيا مرة أخرى إن ما تسمى ‭‭’‬‬عمليتهم الخاصة‭‭’‬‬ يبدو أنها تسير وفقا للخطة. لكن لأكون صريحا لا أحد في العالم يستوعب كيف يمكن لمثل هذه الخطة أن توضع من الأساس.

“كيف يمكن أن توضع خطة تنطوي على مقتل عشرات الآلاف من جنودهم في ما يزيد قليلا عن شهر من الحرب؟ من عساه أن يوافق على مثل هذه الخطة؟”

وسأل زيلينسكي كم عدد القتلى من الجنود الروس سيكون مقبولا لدى بوتين، وأعطى نطاقا يتراوح بين عشرات الآلاف ومئات الآلاف.

وقال إن موسكو فقدت في 48 يوما منذ بدء الحرب عددا من الرجال يفوق ما فقدته على مدى عشر سنوات من الحرب في أفغانستان بين 1979 و1989.

الكرملين: اتهامات بايدن بارتكاب إبادة جماعية “غير مقبولة”

صرح الكرملين الأربعاء أن اتهامات الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب “إبادة جماعية” في أوكرانيا “غير مقبولة”.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف “خلافنا قاطع ونعتبر هذه المحاولات الرامية إلى تشويه الواقع غير مقبولة، خصوصا أنها تأتي من رئيس الولايات المتحدة، وهي دولة تصرفاتها في التاريخ الحديث معروفة جيدا”.

اوكرانيا أحبطت هجوماً الكترونياً روسياً ضد منشآت الكهرباء

أحبطت أوكرانيا هجوماً إلكترونياً روسياً استهدف أحد أكبر منشآتها للطاقة، وفق ما أكد مسؤولون في البلاد التي تتوقع هجوماً عسكرياً روسياً كبيراً في الشرق.

وأكد “عناصر الإطفاء الإلكتروني” التابعون لـ”فريق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر” الأوكراني أنّ مجموعة “ساندوورم” نفذت الهجوم، وتضم قراصنة على ارتباط بأجهزة المخابرات الروسية.

وقالت الوكالة الحكومية الثلاثاء إن الهجوم كان يهدف إلى حرمان “ملايين” الأوكرانيين من الكهرباء وكان من المقرر أن يضرب على موجتين. وقع الهجوم الأول في شباط/فبراير، والثاني الذي تم إحباطه، كان مقرراً في 8 نيسان/ابريل.

زيلينسكي يدعو أوروبا إلى التحرك ضد روسيا قبل أن تهاجم بلدانا أخرى

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء ، أوروبا إلى التحرك بسرعة أكبر ضد روسيا، مؤكدا أنه يجب “إما وقف روسيا أو خسارة أوروبا الشرقية بالكامل”.

وقال زيلينسكي في خطاب أمام البرلمان الإستوني “إذا أضاعت أوروبا الوقت فسوف تستغل روسيا ذلك الوقت لتوسيع منطقة الحرب إلى دول أخرى”.

جثث أكثر من 1500 جندي روسي في مشارح مدينة دنيبرو الأوكرانية

أعلن مساعد رئيس بلدية دنيبرو ميخائيل ليسينكو الأربعاء، أن جثث أكثر من 1500 جندي روسي في مشارح المدينة الصناعية الكبرى في شرق أوكرانيا.

وقال ليسينكو لصحافيين “هناك اليوم في مشارح دنيبرو أكثر من 1500 جندي روسي قتلوا لا أحد يريد استرجاعهم” مبديا أمله في أن “تتمكن أمهات روسيات من القدوم لتسلم أبنائهن”.

بريطانيا تفرض عقوبات على 178 انفصاليا وستة أثرياء موالين لروسيا

أعلنت بريطانيا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي الأربعاء عن عقوبات تستهدف انفصاليين وأثرياء موالين لروسيا وأقاربهم.

وأكدت الحكومة البريطانية أنها وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي تفرض عقوبات على “178 انفصاليا روسيا” في شرق أوكرانيا إضافة إلى ستة من الأثرياء الموالين لروسيا.

عسكريون روس قتلوا سبعة أشخاص بالرصاص في قرية أوكرانية

ذكرت النيابة العامة الأوكرانية الأربعاء، أن عسكريين روسا قتلوا سبعة أشخاص رميا بالرصاص الثلاثاء في منزل بقرية في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا، ثم فجروا المنزل.

وقالت النيابة في بيان إن “التحقيق يفيد بأن العسكريين الروس أطلقوا النار على ستة رجال وامرأة في قرية برافدينه”. وأضافت “لإخفاء الجريمة، فجروا المنزل الذي كانت فيه جثث الأشخاص الذين أصيبوا بطلقات نارية”.

روسيا: الولايات المتحدة تنشر أكاذيب عن هجوم كيماوي محتمل في أوكرانيا

قالت روسيا‭ ‬يوم الأربعاء إن مزاعم الولايات المتحدة وأوكرانيا بأنها قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا ما هي إلا معلومات مضللة لأن موسكو دمرت آخر مخزوناتها الكيماوية في عام 2017.

وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية يوم الثلاثاء أنها تتحقق من مزاعم بأن روسيا ربما استخدمت أسلحة كيماوية في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة قلقة من أن تسعى روسيا للجوء إلى أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقالت السفارة الروسية في واشنطن إن متطرفين أوكرانيين يستعدون لترويج مسألة استخدام أسلحة كيماوية وإن المتحدث باسم وزارة الخارجية برايس ينشر معلومات مضللة.

وذكرت السفارة في بيان “ندعو واشنطن للكف عن نشر المعلومات المضللة”.

مصدران أمريكيان: واشنطن ستعلن إرسال مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا الأربعاء

قال مسؤولان أمريكيان مطلعان لرويترز إن من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية بقيمة 750 مليون دولار.

سيتم تمويل المساعدات باستخدام سلطة السحب الرئاسي التي يمكن بموجبها للرئيس الأمريكي أن يأذن بنقل مواد وخدمات من المخزونات الأمريكية دون موافقة الكونجرس للتعامل في حالات الطوارئ.

وقال أحد المسؤولين إن القرارات النهائية بشأن المساعدات التي سيتم إرسالها لا تزال قيد الدراسة.

وقال البيت الأبيض قبل أيام إنه قدم أكثر من 1.7 مليار دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير شباط.

البنتاغون يستضيف رؤساء أكبر 8 شركات أمريكية لصنع السلاح لاجتماع حول أوكرانيا

قال مصدران مطلعان يوم الثلاثاء إن وزارة الدفاع الأمريكية ستستضيف رؤساء أكبر ثماني شركات أمريكية لتصنيع السلاح يوم الأربعاء لبحث طاقة هذه الشركات ومدى قدرتها على تلبية حاجات أوكرانيا من السلاح إذا استمرت الحرب مع روسيا عدة سنوات.

وأبلغ المصدران، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، رويترز بأن من المتوقع أن يناقش الاجتماع إعادة تزويد أوكرانيا بالسلاح إضافة إلى التخطيط لحرب أطول.

وقال أحد المصدرين إن مكتب الاستحواذ والاستدامة التابع للبنتاغون، وهو مشتري السلاح لحساب وزارة الدفاع الأمريكية، سيستضيف اجتماعا لمدة 90 دقيقة، ومن المتوقع أن تحضره كاثلين هيكس نائبة وزير الدفاع.

رؤساء بولندا ودول البلطيق يتوجهون إلى كييف للقاء زيلينسكي

قال مستشار للرئيس البولندي أندريه دودا يوم الأربعاء إن الرئيس في طريقه إلى كييف بصحبة رؤساء ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكتب المستشار ياكوب كوموخ على تويتر “تبدي بلداننا دعمها لأوكرانيا والرئيس زيلينسكي بهذه الطريقة”.

زيلينسكي يعرض على روسيا تبادل ملياردير مقرّب من بوتين بأسرى أوكرانيين

عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليل الثلاثاء على روسيا تبادل فيكتور ميدفيدشوك، النائب والملياردير الأوكراني المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالأوكرانيين المحتجزين أسرى لدى روسيا، وذلك بعيد إعلان كييف إعادة توقيف هذا الثري بعد فراره من الإقامة الجبرية.

وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة بثّت عبر تطبيق تلغرام “أعرض على روسيا الاتّحادية تبادل رَجلكم هذا بشبّاننا وشابّاتنا المحتجزين حالياً” لدى الروس. وأضاف “لهذا السبب، من المهمّ أن تأخذ أجهزتنا الأمنية والعسكرية أيضاً في الاعتبار هذا الاحتمال”. وتابع “فليكن ميدفيدشوك مثالاً لكم. حتّى الأوليغارشي العتيق لم يفلت، فكم بالحري بالنسبة إلى المجرمين الأبسط بكثير في المناطق الروسية النائية؟ سنقبض عليهم جميعاً”.

وكان زيلينسكي نشر على الإنترنت صورة ظهر فيها ميديفيدشوك بشعر أشعث ومكبّل اليدين مرتدياً بزّة الجيش الأوكراني.

ويعتبر بوتين من الأصدقاء الشخصيين لرجل الأعمال البالغ 67 عاما وهو عراب ابنته الصغرى داريا.

وقد فر ميدفيدشوك على ما يبدو بعيد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

روسيا تبدي استعدادها لبيع النفط “في أي نطاق سعري للدول الصديقة”

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء يوم الثلاثاء عن وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف قوله لصحيفة إزفيستيا إن موسكو مستعدة لبيع النفط والمنتجات النفطية “في أي نطاق سعري للدول الصديقة”.

وذكرت إنترفاكس أن شولجينوف قال إن أسعار الخام في نطاق بين 80 و150 دولارا للبرميل ممكنة من حيث المبدأ، لكنه قال إن موسكو تركز بشكل أكبر على ضمان استمرار الدور الذي يؤديه قطاع النفط.

لندن تندّد بوجود “دوافع سياسية” خلف سجن روسيا معارضا للكرملين

ندّدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بالحُكم الذي أصدره القضاء الروسي الثلاثاء بسجن فلاديمير كارا-مورزا، أحد أبرز معارضي الكرملين والذي انتقد مؤخراً العملية العسكرية في أوكرانيا، معتبرة أنّ “دوافعه سياسية”.

وقالت تراس في تغريدة على تويتر “يواصل نظام بوتين جهوده لإسكات أولئك الذين يندّدون بغزوه غير الشرعي لأوكرانيا”.

وأضافت “إنني أدين الحُكم الذي صدر اليوم في موسكو بدوافع سياسية بحقّ كارا-مورزا وأدعو إلى إطلاق سراحه على الفور”.

وكان وكيل الدفاع عن كارا-مورزا المحامي فاديم بروخوروف قال لوكالة فرانس برس الثلاثاء إنّ القضاء حكم بسجن موكّله 15 يوماً بتهمة عصيان أوامر الشرطة

وكارا-مورزا (40 عاماً) صحافي سابق كان مقرّباً من بوريس نيمتسوف، المعارض الذي اغتيل على مقربة من الكرملين في 2015، ولا يزال مقرّباً من ميخائيل خودوركوفسكي، الأوليغارشي السابق الذي أصبح معارضاً شرساً للرئيس فلاديمير بوتين. ويؤكّد كارا-مورزا أنّه تعرّض للتسميم مرتين، في 2015 و2017، بسبب أنشطته السياسية.

فرنسا تجمّد 23.7 مليار يورو من الأموال الروسية

أعلنت السلطات الفرنسية الثلاثاء أنّها جمّدت حتى اليوم 23.7 مليار يورو من الأموال الروسية المنقولة وغير المنقولة، من بينها عقارات بقيمة 573.6 مليون دولار.

وقالت وزارة الاقتصاد والمال الفرنسية إنّ الحصة الأكبر من هذه الأموال وقدرها 22.8 مليار يورو هي حسابات للمصرف المركزي الروسي في فرنسا، مؤكّدة بذلك معلومة نشرتها صحيفة لو باريزيان. وأضافت الوزارة أنّه يضاف إلى هذا المبلغ 178 مليون يورو من الأصول المصرفية المختلفة.

وجمّدت فرنسا أربع سفن شحن، وأربعة يخوت، كان آخرها في مرسيليا الثلاثاء الماضي، بقيمة إجمالية تجاوزت 125.2 مليون يورو، بالإضافة إلى ستّ طائرات هليكوبتر تزيد قيمتها الإجمالية عن 60 مليون يورو، فضلاً عن سبعة ملايين يورو من الأعمال الفنية.

كما وضعت السلطات الفرنسية يدها على 33 عقاراً، بينها 19 شركة مدنية عقارية، وهي تستعد لوضع اليد على حوالى 10 عقارات أخرى.

بايدن يستخدم للمرة الأولى كلمة “إبادة جماعية”

استخدم الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء للمرة الأولى مصطلح “الإبادة الجماعية” لتوصيف ما يحصل في أوكرانيا في ما يبدو اتّهاما للجيش الروسي الذي يواصل غزوه للبلاد.

وفي كلمة خصّصها لجهود التصدي للتضخمّ ألقاها في آيوا قال الرئيس الأميركي “ميزانيتكم العائلية، وقدرتكم على ملء خزانكم بالوقود، لا يجب أن يرتبط شيء من هذا بإعلان ديكتاتور الحرب وارتكابه إبادة جماعية في الطرف الآخر من العالم”.

هولندا تحتجز 20 يختا في إطار العقوبات على روسيا

أعلنت سلطات الجمارك الهولندية الثلاثاء أنها احتجزت 20 يختا في ورش بناء سفن في هولندا بعد فرض عقوبات على روسيا وبيلاروس.

و14 من هذه السفن الفارهة في طور البناء فيما ثمة يختان مخزنان وأربعة قيد الصيانة، ويرواح طول هذه اليخوت بين 8,5 أمتار و120 مترا.

وأوضحت الجمارك “ثبت أن اثنين من هذه اليخوت على ارتباط بشخص يرد اسمه على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي”. وفتح تحقيق بشأن يخت آخر.

وكانت السلطات الجمركية الهولندية أعلنت الأربعاء احتجاز 14 يختا. وأعلنت دول اوروبية عدة في الفترة الأخيرة مصادرة يخوت تستهدفها العقوبات منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

ميادين – وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

صحة.. الدراسة على الورق أفضل أم على الشاشات الإلكترونية؟ دراسة رائدة تجيب

أظهرت دراسة رائدة، من المقرر أن تنشر نتائجها قريبا، أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل على الورق، وليس على الشاشات الإلكترونية، وفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
24 − 6 =