احتجاجات فرنسا.. تشييع جثمان الفتى نائل بعد 4 ليال ملتهبة والداخلية تنشر 45 ألف شرطي ودركي هذه الليلة.. فيديو

شُيع اليوم السبت جثمان الشاب نائل الذي قتل برصاص شرطي قبل 5 أيام وخلف مقتله موجة احتجاجات وعنف مستمرة في كل أنحاء فرنسا، بينما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اعتقال 1300 شخص وإصابة 79 شرطيا خلال ليلة رابعة من الاحتجاجات، في حين أرجأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة رسمية إلى ألمانيا كان من المقرر أن تبدأ غدا الأحد.

وطلبت أسرة الضحية أن تتم عملية الدفن في إطار خاص بدون حضور إعلامي، حيث ووري جثمان نايل الثرى في المكان المخصص لدفن المسلمين في المقبرة الخاصة بمدينة نانتير.

كماكشفت السلطات الفرنسية أن عددا لابأس به من المشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أيام على خلفية مقتل الشاب نائل برصاص شرطي أثناء محاولته الفرار من عملية تدقيق مروري، فتية “صغار جدا”. وحمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعض منصات وسائل التواصل الاجتماعي المسؤولية عن ميل هؤلاء المراهقين إلى تنظيم “تجمّعات عنيفة”.

مع استمرار رقعة الاحتجاجات وأعمال الشغب التي تشهدها فرنسا منذ أيام بعد مقتل الشاب نائل برصاص شرطي، أعلنت السلطات المحلية أن أعدادا لا بأس به من المراهقين يشاركون في الصدامات والمناوشات مع الشرطة التي أوقفت 875 شخصا ليل الخميس “ثلثهم شباب، وأحيانا فتية صغار جدا” حسب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتقول السلطات المحلية إن فتية “صغار جدا” بعضهم من تلاميذ الثانويات وبعضهم يدرس في معاهد مهنية وآخرون يعملون في المطاعم والمقاهي يشاركون في هذه الاحتجاجات بدوافع مختلفة منها التنفيس عن الغضب الاجتماعي، بينما اتهم ماكرون بعض وسائل التواصل الاجتماعي بأنها مسؤولة عن ميل هؤلاء المراهقين لممارسة العنف.

أعداد غير مسبوقة

وعرفت احتجاجات سابقة مشاركة مراهقين، ففي عام 2005، اشتعلت ضواحي المدن الفرنسية الكبرى غضبا إثر مصرع مراهقين صعقا بالكهرباء في حيّ كليشي-سو-بوا بضاحية سين-سان-دوني الباريسية أثناء محاولتهما الفرار من الشرطة.

لكن السلطات المحلية تقول إن هذه أول مرة تشهد احتجاجات مشاركة من صغار السن بهذا الحجم، سواء من حيث العدد الإجمالي للمشاركين أو من حيث صغر سنهم مقارنة بالاحتجاجات السابقة.

والجمعة، قالت مارتين أوبري رئيسة بلدية مدينة ليل إنّه في تلك المرحلة “كان هناك عدد أكبر من الشبّان في الشوارع وكانوا أكبر سنا. كانوا يضرمون النار في السيارات وعربات الإطفاء، لكن كان بإمكاننا أن نتواصل معهم”.

وأضافت المسؤولة الاشتراكية أنّه بالمقابل فإنّه في الاحتجاجات الراهنة “لدينا عدد كبير من الأطفال” الذين “لا يمكننا أن نتحاور معهم”.

ووفقا لوزير الداخلية جيرالد دارمانان فإنّ متوسّط أعمار المراهقين الذين أوقفتهم الشرطة هو 17 عاما.

وبعض هؤلاء الموقوفين بدأوا بالمثول أمام محاكم المنطقة الباريسية. وقد تبيّن أنّ بعضهم تلامذة في المرحلة الثانوية، وآخرون تلامذة في معاهد مهنية، بينما يعمل بعضهم الآخر ندلاء في مطاعم وحانات، وكثر منهم بالكاد بلغوا سنّ الـ18 عاما، وغالبيتهم ليس لديه أيّ سجل إجرامي.

اتهامات لوسائل التواصل الاجتماعي

وتتناقل وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لما يقوم به هؤلاء الشبان الذين قال عنهم ماكرون إن “بعضهم يطبّقون في الشارع ما يعيشونه في ألعاب الفيديو التي سمّمتهم”.

ووجّه الرئيس الفرنسي أصابع الاتّهام بالخصوص إلى منصّتي سنابتشات وتيك توك حيث يتمّ تنظيم “تجمّعات عنيفة”، معتبراً أنّ هاتين المنصّتين “تثيران أيضا شكلا من أشكال محاكاة العنف، مما يؤدّي في صفوف الأصغر سنا إلى شكل من أشكال الخروج من الواقع”.

والتقت وكالة الأنباء الفرنسية عددا من هؤلاء الشبّان وقد أكّد قسم كبير منهم أنهم إنما يرتكبون هذه الأعمال “تنفيسا عن الغضب” الناجم عن شعورهم “بالظلم”.

وقال أحد هؤلاء المحتجين في باريس ويدعى ابراهيم (اسم مستعار) إنّ “أعمال النهب لن تفيد بشيء لا التحقيق ولا نائل”.

وأضاف وقد وقف أمام متجر أزياء تعرض للنهب في شارع ريفولي إنّ “تحطيم أشياء وإظهار غضبنا يظهران أننا سئمنا من أخطاء الشرطة الفادحة”.

وتابع الشاب البالغ 16عاما وقد ارتدى سترة رياضية سوداء ووضع حول عنقه سلسلة فضية “لقد سئمنا من كلّ أولئك الذين قتلوا من أجل نعم أو كلا. (احتجاجنا) سيغيّر قليلا بعض الأمور التي لم تتحرك أبدا”.

وأكد الشاب الذي يقيم في مونروج في جنوب باريس أنّه “عندما نتحدّث، عندما نتظاهر، عندما ننظم مسيرات، يكون الأمر عديم الفائدة تقريبا … بينما عندما يرون أنّنا نقوم بأفعال، فنحن نظهر لهم أنّنا غاضبون، نظهر لهم أنّه إذا لم يحرّكوا ساكنا فيمكننا أن نغضب وأن نكسّر أشياء، وهنا يتحرّكون”.

وبرأي أستاذ علم الاجتماع في جامعة رين (غرب) سامي زغناني فإنّ أعمال العنف التي شهدتها فرنسا هذا الأسبوع يجب النظر إليها من منظور الانتفاضة وليس أعمال الشغب.

وقال زغناني لوكالة الأنباء الفرنسية إنّ “مصطلح ’أعمال شغب’ يقلّص هذا العنف إلى جنوح حضري بسيط في حين أنه ينطوي على بعد سياسي لا يمكن إنكاره” في سياق الفروقات الاجتماعية المتزايدة في البلاد.

ميادين + وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

اغتيال إسماعيل هنية في طهران.. ماذا نعرف عنه وما هي أبرز المحطات الرئيسية في حياته؟

قالت حماس إن رئيس الحركة "قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران"، وأكد أحد قادة الحركة أن عملية الاغتيال لن تمر سدى، في حين قال الحرس الثوري الإيراني إنه يدرس أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران وسيعلن نتائج التحقيق لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
7 + 27 =