ليتوانيا تعتزم مقاضاة بيلاروسيا بسبب أزمة المهاجرين على الحدود

لدى ليتوانيا أدلة كافية على أن “النظام في بيلاروسيا لم يدفع الناس عمدا إلى أراضي ليتوانيا لمدة عامين فقط، وإنما اتخذ أيضا تدابير من شأنها ضمان دخول المهاجرين إلى أراضي ليتوانيا”. هذا ما أكدته وزيرة العدل في ليتوانيا. ولذلك تسعى ليتوانيا إلى مقاضاة جارتها.

المزيد من التفاصيل في التقرير التالي:

قال مسؤولون يوم الأربعاء (05 أبريل/نيسان)، إن ليتوانيا تدرس اتخاذ إجراءات قانونية ضد بيلاروسيا لتعمدها نقل مهاجرين عبر حدودها وإنها قد ترفع دعوى ضدها أمام محكمة العدل الدولية.

ونقلت وسائل إعلام ليتوانية عن وزيرة العدل إولينا دوبروولسكا قولها “لدينا أدلة كافية على أن النظام في بيلاروسيا لم يدفع الناس عمدا إلى أراضي ليتوانيا لمدة عامين فقط، وإنما اتخذ أيضا تدابير من شأنها ضمان دخول المهاجرين إلى أراضي ليتوانيا”.

وقالت دوبروولسكا إن وزارة الخارجية سترسل أولا مذكرة إلى مينسك مع اقتراح لتسوية النزاع عن طريق التحكيم. وفي حالة رفض ذلك، سترفع ليتوانيا دعوى قضائية لعدم الامتثال للقوانين الدولية ضد بيلاروسيا وتطالب بتعويض لا يقل عن 120 مليون يورو (130 مليون دولار). ووافقت الحكومة الليتوانية على اقتراح مماثل من وزارة العدل يوم الأربعاء (05 نيسان/أبريل).

وجدير بالذكر طلبت ليتوانيا خلال قمة الناتو حماية حدودها مع بيلاروسيا والسبب هو المخاوف من عبور الحدود بشكل غير قانوني. .

وتهدف حكومة ليتوانيا إلى حماية حدودها مع بيلاروسيا بشكل أفضل خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي ستعقد في فيلنيوس في تموز/يوليو المقبل، بسبب المخاوف من عبور الحدود بشكل غير قانوني.

وتعتزم فيلنيوس استدعاء قواتها المسلحة خلال القمة وتأمل أيضا في الحصول على مزيد من الدعم من وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي فرونتكس خلال الاجتماع المقرر عقده يومي 11 و12 تموز/يوليو المقبل.

وقالت وزيرة داخلية ليتوانيا أجني بيلوتايت، بعد زيارة الحدود مع بيلاروسيا مع رئيس وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس”، هانز ليجتنز، إن هذه الحماية الإضافية ستساعد في منع الاستفزازات المحتملة ووقف “تدفقات المهاجرين المتزايدة” المحتملة.

ميادين – د ب أ – مهاجر نيوز

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

الحكم في الاستئناف بالسجن ثلاث سنوات واحدة منها مع النفاذ على ساركوزي في قضية فساد في فرنسا.. فيديو

حكمت محكمة استئناف في باريس الأربعاء على رئيس الدولة الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بالسجن ثلاث سنوات، واحدة منها مع النفاذ يوضع خلالها تحت المراقبة مع سوار إلكتروني، بعد إدانته بالفساد واستغلال النفوذ، في خطوة غير مسبوقة لرئيس فرنسي سابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
6 + 8 =