تركيا: اعتقال عشرات النساء في مظاهرة مناهضة للعنف ضد المرأة!

اعتقلت السلطات التركية عشرات المشاركات في تجمع مناهض للعنف ضد النساء بعد محاصرتهن بطوق أمني في ميدان تقسيم وسط إسطنبول، حسب تقارير إعلامية. ورفعت المتظاهرات لافتات ضد “العبودية المنزلية” ورددن شعار الاحتجاجات الإيرانية.

اعتُقلت عشرات المحتجّات اللواتي احتشدن في إسطنبول يوم الجمعة (25 تشرين الثاني/نوفمبر 2022) لإحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة، حسبما عاينت وكالة فرانس برس.

وكان التجمّع مقررًا في ميدان تقسيم الشهير. لكنّ هذا التحرّك مُنِع لأنّه كان غير مصرّح به، وقد وُضِعت لهذه الغاية حواجز لقطع الطُرق وانتشرت شرطة مكافحة الشغب بأعداد كبيرة.

وبدعوة من “منصّة 25 تشرين الثاني/نوفمبر”، ائتلاف الحركات النسويّة، تجمّعت المتظاهرات بالمئات، وبعضهنّ محجبّات، وردّدن بالتركيّة وباللغة الكرديّة “امرأة حياة حرّية”، وهو شعار النساء الإيرانيّات اللواتي يتظاهرن ضدّ النظام الإيراني.

وبعد أن حوصِرنَ بطوق أمني في ميدان تقسيم، رفعت مجموعة من الناشطات لافتة أمام رجال الشرطة كتبن عليها: “من أجل حرّيتنا، لن نبقى صامتات، لن نتنازل عن حياتنا، لن ننحني في مواجهة العنف”. وكتُبت على لافتات أخرى عبارة “القضبان للقتلة وليست للنساء!”، وعبارات تدعو إلى رفض “العبوديّة المنزليّة”.

وقالت يسيم توكل، من “منصّة 25 تشرين الثاني/نوفمبر”، إنّ “الشرطة التي لا تتدخّل في مواجهة مرتكبي أعمال العنف ضد المرأة قد أغلقت، باسم الأمن، كلّ الشوارع المؤدّية إلى تقسيم”.

من جهتها أكدت الناشطة بورجو غولجوبوك بقولها: “نحن لسنا خائفات من هذا العنف: نحن هنا لنقول إننا لن نخضع ولن نصمت، لا أمام العائلة المقدسة ولا أمام الدولة”، وأضافت: “هذا البلد لنا، وهذا العالم لنا، والقرن الحادي والعشرون هو قرن النساء ولا شيء يمكن أن يُغيّر ذلك”.

ميادين / م.ع.ح/ع.ج.م / أ ف ب/ DW عربية

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

مجلس الأمن يفجّر الخلافات الأميركية – الإسرائيلية.. كيف قرأت “إسرائيل” الامتناع عن استخدام الفيتو؟

في اليوم الـ172 للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة واليوم الـ16 من رمضان، رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقرار مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وطالبت المجلس بالضغط على الاحتلال للالتزام بتطبيقه "ووقف حرب الإبادة والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
8 ⁄ 1 =