حصيلة رسمية أولية: زلزال المغرب يخلف نحو 632 قتيل وعشرات المصابين.. فيديو

أسفر الزلزال الذي ضرب مناطق في المغرب عن مقتل نحو 632 شخص وفق حصيلة رسمية موقتة، فيما أصيب العشرات، كما دمرت عددا من المباني والممتلكات. شولتس يعرب عن تعازيه وتضمنه مع المغرب والاتحاد الأوربي “مستعد” لتقديم الدعم للرباط.

قتل 632 شخصا وأصيب 329 جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة/ السبت (8/ 9 سبتمبر/ أيلول 2023) متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقتة.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان “في حصيلة أولية أسفرت هذه الهزة عن وفاة 632 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت”. وأضافت الوزارة “كما سجلت إصابة 329 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات”.

وأكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، قوله إن الهزة، التي حدد مركزها (80 كلم جنوب غرب مدينة مراكش)، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب، وفق ما نقلت عنه كالة المغرب العربي للأنباء (ماب) اليوم السبت.

وكشف جابور أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية التي بلغت أقواها حول ست درجات، لكنه أكد أن هذه الهزات الارتدادية “أقل قوة وقد لا تشعر بها الساكنة”، وموضحا أن “الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال”.

الاتحاد الأوروبي “مستعد لدعم المغرب”

ووجه المستشار الألماني أولاف شولتس السبت التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر”، وكتب شولتس، المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عبر منصة “اكس” “الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

كما عبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تستضيف بلاده حاليا قمة العشرين، عن تعازيه لأقارب ضحايا الزلزال، وكتب مودي على منصة “إكس”: “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفا “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

من جانبه أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل أن “الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم المغرب، في تلك اللحظات الصعبة”، وكتب على منصة إكس “قلوبنا مع هؤلاء المتضررين بسبب تلك المأساة ورجال الإنقاذ الذين يشاركون في عملية البحث”. وأضاف أن نبأ الزلزال كان “مرعبا”.

ومن الدول العربية أكدت مصر على “تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق”.

قوة وعمق وموقع الزلزال

وسُجل وقوع الزلزال بعيد الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي (22,11 ت غ). وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن زلزالا بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر هز المغرب في ساعة متأخرة من ليل الجمعة على السبت، مشيرا إلى أن أن مركز الزلزال كان على عمق 27 كيلومترا. وكان المركز قال في وقت سابق إن قوة الزلزال 7 درجات وعلى عمق عشرة كيلومترات.

من جانبه قدر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، وهو هيئة علمية متخصصة بالنشاط الزلزالي في منطقة البحر المتوسط، قوة الزلزال بـ6,9 درجات.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد حوالي 72 كيلومترا شرقي مدينة مراكش المغربية. وأفادت تقارير أن سكان العاصمة الرباط ومدن الدار البيضاء ومراكش والمحمدية وأغادير شعروا بالزلزال، مما أثار الذعر بين السكان والسياح في مراكش.

وسجلت بعض الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي إكس، المعروفة سابقا باسم تويتر، اللحظات الأولى لحدوث الزلزال. وأظهرت المقاطع المصورة المنشورة على المنصة أشخاصا يهرولون إلى الشوارع وأبنية تهتز.

يُذكر أن آخر زلزال مدمر شهده المغرب أصاب مدينة الحسيمة في فبراير/ شباط 2004 وتسبب بمقتل حوالي 630 شخصاً وخلف مئات الجرحى، وكان بشدة 6.3 درجة.

ع.م / وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

ضغوط على بايدن من عدة جهات للانسحاب من الانتخابات.. زلة لسان جديدة.. بايدن متحدثًا عن زيلينسكي: بالفيديو رحبوا معي بالرئيس الأوكراني بوتين

لم يطمئن بايدن أولئك الذين أصيبوا بالذعر بسبب الأداء السيئ الذي أبداه بايدن في المناظرة أمام ترامب في 27 حزيران/يونيو ضمن الحملة الانتخابية. فخلال حديثه، أشار إلى نائبته كامالا هاريس باسم "نائب الرئيس ترامب". وجاء ذلك بعد ساعات فقط من تقديمه للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بصفته "الرئيس بوتين" في قمة حلف شمال الأطلسي، مما أثار صيحات من الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
30 − 4 =