إيلون ماسك يشتري منصة تويتر للتواصل الاجتماعي

فاز إيلون ماسك يوم الاثنين باتفاق لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار، في صفقة ستحول السيطرة على منصة التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الملايين وزعماء عالميون، إلى أغنى شخص في العالم.

وافق مجلس إدارة تويتر على عرض الملياردير إيلون ماسك الاستحواذ على المنصة مقابل 44 مليار دولار.

وكانت المناقشات بشأن الاتفاق، الذي بدا الأسبوع الماضي غير مؤكد، قد تسارعت في مطلع الأسبوع بعد أن غازل ماسك مساهمي تويتر بالتفاصيل المالية لعرضه.

وتحت ضغط، بدأت تويتر التفاوض مع ماسك لشراء الشركة بالسعر المقترح للسهم البالغ 54.20 دولار. وينهي الاتفاق مسيرة تويتر كشركة عامة منذ طرها العام الأولي في 2013 . وصعدت أسهم تويتر حوالي ستة بالمئة عقب أنباء الاتفاق.

وبعد أن كشف رئيس شركة تسلا، عن عرضه لأول مرة، أعلنت إدارة تويتر عما يسمى بإستراتيجية “حبة السم” لدرء صفقة شراء “عدائية” محتملة.

ودفعت تفاصيل الطريقة التي يعتزم بها ماسك تمويل عرضه، والتي كُشف عنها للجهات التنظيمية الأمريكية يوم الخميس، مجلس إدارة تويتر المؤلف من 11 عضوا إلى أن يفكر بجدية في إبرام الصفقة، بحسب تقارير أمريكية.

وبحسب ما ورد من أنباء، تواصل عدد من مساهمي تويتر مع الشركة، بعد أن أعلن ماسك عن خطة التمويل، وحثوها على عدم تفويت فرصة عقد الصفقة.

وكان ماسك قد رفض، في وقت سابق من الشهر الجاري، الحصول على مقعد في مجلس إدارة تويتر، الأمر الذي كان سيحد من الأسهم المسموح له بامتلاكها، ثم قدم عرضا للاستحواذ على الشركة في 14 أبريل/نيسان.

وقال ماسك مؤخرا إنه يعتقد أن منصة تويتر يجب أن تكون أكثر انفتاحا وشفافية. وأضاف خلال مؤتمر “تيد 2022″، في فانكوفر: “أعتقد أنه من المهم جدا أن تكون هناك ساحة شاملة لحرية التعبير”.

من يدير تويتر مستقبلا؟

ليس من الواضح من الذي سيدير منصة تويتر بعد الاتفاق بشأن استحواذ ماسك عليها، فهو الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وفقا لموقع الشركة على الإنترنت.

كما يتولى ماسك منصب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم التكنولوجيا ورئيس شركة “سبيس إكس” للصواريخ ومركبات الفضاء، فضلا عن مشاركته في عدد من الشركات الأخرى وشركات ناشئة.

ويدير تويتر الرئيس التنفيذي، باراغ أغراوال، الذي تولى المنصب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بدعم من المؤسس المشارك والرئيس السابق، جاك دورسي.

وقال دورسي وقتها: “ثقتي كبيرة جدا بباراغ كرئيس تنفيذي لتويتر. أنا ممتن للغاية لمهارته وقلبه وروحه. لقد حان وقت قيادة (الشركة)”.

وينتقد ماسك إدارة تويتر، وقال لرئيس مجلس إدارة تويتر، بريت تايلور، في وثيقة عرض الاستحواذ: “ليس لدي ثقة بالإدارة”.

ولم يناقش أغراوال صفقة الاستحواذ على المنصة منذ مطلع الشهر الجاري، عندما أعلن ماسك رفضه عرض حصوله على مقعد في مجلس إدارة الشركة، وهو القرار الذي قال إنه سيكون “الأفضل”.

ميادين – وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

جنوب أفريقيا: “المؤتمر الوطني” يفقد أغلبيته المطلقة لأول مرة

لأول مرة منذ عقود خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا أغلبيته المطلقة في البرلمان. وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، سوف يضطر الحزب، الذي كان يرأسه يوماً ما الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، إلى تشكيل ائتلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
12 + 3 =