رواية “في العراء” للكاتب خيسوس كاراسكو

القصة بسيطة ومباشرة في معظمها. المكان مقفر كما يمكن للقارئ أن يجده من دون الخوض في صحراء عميقة.

“في العراء” رواية تبدو أحداثها وكأنها تحدث في وقت ما من القرن العشرين، ربما خلال الحرب الأهلية الإسبانية، ولكن يمكن أن تكون في المستقبل أيضًا. لقد دمر الجفاف الأرض، ولا توجد مدن مكتظة بالسكان إلا كأماكن بعيدة لا تراها الشخصيات.

صبي يفر من عائلته وقريته بعد تعرضه لسوء المعاملة على يد المأمور، السلطة المحلية.

من دون الكثير من الخطة أو القوت، يبدأ رحلة طويلة عبر سهول الأرض المنبسطة والمدمرة. على طول الطريق يلتقي برجل عجوز يرعى الماعز، ويكافحان معًا للبقاء على قيد الحياة في بيئة معادية بينما يبدأ المحضر في البحث عن المراهق الهارب.

الكتاب فيه بعض الأجزاء المثيرة للاهتمام، والتوتر واضح. شعرت أن التوتر نشأ من العاطفة وليس الاستثمار العاطفي الحقيقي.

مشكلتي الأكبر مع الكتاب هي أن الشخصية الأساسية، الصبي، لا يبدو أنها تكبر. يواجه المصاعب ويتغلب عليها، لكن عندما يواجه أعظم كوابيسه، يعود إلى الشكل. شعرت أن هذا خدعة بالنسبة لي. لقد استثمرت الوقت وبعض البنوك العاطفية في هذه الشخصية، ولا توجد مكافأة عليها.

أعتقد أن الكثير من الأشياء كانت على الأرجح نية المؤلف (لتسليط الضوء على المشقة، والإطار الذي لا يرحم، والجانب البشع للبقاء).

الشخصيات

الصبي والرجل العجوز هما الشخصيتان الأساسيتان ولم يتم تسمية أي منهما. هما متعاطفان وواقعيان، على الرغم من عدم وجود الكثير من الحوار بينهما. يتم عرض السلوكيات وغالبًا ما يتم تلخيص المحادثات.

بدا الصبي في بعض الأحيان شجاعًا وذكيًا بشكل لا يُصدق، لكنه يفعل بعض الأشياء التي بدت غبية بشكل استثنائي (حتى بالنسبة للطفل) مثل الانبهار بمشهد الجثة لساعات عندما يعتمد رفيقه عليه من أجل البقاء. بالاقتران مع ما شعرت أنه نقص في النمو الحقيقي (يبدو أنه لم يتغلب أبدًا على أكبر عقباته) جعل من الصعب عليّ أن أحبه.

تظهر الشخصيات الأخرى، لكن لم يتم تطويرها بنفس القدر. الرجل المقعد لديه وعد لكنه لا يحصل على الحوار أو التفسير الذي يستحقه. المحضر نفسه يبدو شريرًا نمطيًا، ولم يتم وصفه (بنية جسدية أو نعمة) حتى النهاية.

المكان

النصف الأول من الكتاب ليس سريعًا أو بطيئًا، ولكنه يتحرك بوتيرة مريحة. يزداد التوتر بشكل مطرد في النصف الثاني من الكتاب حتى لا يتمكن القارئ من وضعه جانباً، على الرغم من أن هذا كان جزئيًا من خلال جهاز مؤامرة ضعيف (في قسم الشخصيات، الصبي في وضع الخمول وينتظر متى يجب أن يفعل الأشياء، على الأقل بدافع الخوف).

القصة

القصة بسيطة ومباشرة في معظمها. المكان مقفر كما يمكن للقارئ أن يجده من دون الخوض في صحراء عميقة، وحتى تاريخ الأرض التي تم اجتيازها لا يتم الإشارة إليه إلا من قبل المؤلف من دون مزيد من الاستكشاف. هذا يجعل الحكاية عالمية من نواحٍ كثيرة، لكنه يخلق مجموعة مملة لشخصياتنا البسيطة للعمل عليها.

تمتلئ العديد من الصفحات بالإجراءات الروتينية للبقاء التي يتخذها الصبي والرجل العجوز؛ حلب الماعز، وترتيب أسرتهم، وتسخير الحمار،

الحوار

لا يوجد الكثير من الحوار في هذا الكتاب، وغالبًا ما يكون مبنيًا. يبدو هذا دقيقًا بالنسبة للشخصيات وموقفهم، لكنه لا يساعد القارئ دائمًا على فهم ما يقال. المحادثات التي يتم فيها نقل المزيد من المعلومات يتم تحويلها إلى سرد بدلاً من ذلك. ربما يوفر هذا الوقت (والملل) لكنه يقلل من ثقل الشخصيات.

النمط

أنا ممزق بشأن التنفيذ الفني، ويجب أن أذكر نفسي بأن هذا أيضًا عمل مترجم. الكتابة بشكل عام واضحة وتجعل الوتيرة السريعة ممكنة، ولكن هناك نقاط ضعف أيضًا. تبدأ بعض الفقرات حول موضوع واحد وتتحول إلى موضوع آخر من دون سابق إنذار. يتحول حذاء الصبي إلى حذاء في منتصف الكتاب تقريبًا (شعرت أن هذا مهم، نظرًا لظروف رحلته) وفي بعض الأحيان يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للأشياء التي لا تهم. على سبيل المثال، يخبرنا الكتاب مرارًا وتكرارًا عن العديلات (أكياس السرج) على الحمار. يتم تحميلها وتفريغها. يتم تعديلها. التكرار لا يخلق “العمق” بالنسبة لي.

عمار الحمد كاتب ومهندس عراقي / الميادين نت

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

فيلم One more shot: جهاز الأمن الداخلي الأميركي يخطط لقتل الرئيس وكبار المسؤولين.. فيديو

ضابط سابق يريد الإنتقام من السلطات الأميركية مستعيناً بعدد من المرتزقة وضباط ناقمين على الأوضاع السائدة راغبين في الإطاحة بالرئيس وأعوانه خلال حفل جماهيري يلقي خلاله خطاباً مهماً يحدد فيه ملامج سياسية جديدة ينوي اعتمادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
26 × 10 =