مشكلة الكهرباء في لبنان.. مواطنون يغردون عن “العتمة”.. فيديو

عادت الكهرباء إلى لبنان، بعد انقطاع تام استمر يوما واحدا، لكن لمدة قصيرة بحسب تقارير محلية وعالمية، فيما تحاول الحكومة المشكلة حديثا الحصول على بدائل عاجلة لتوفير الطاقة.

ويعتقد أن سبب انقطاع الطاقة هو نضوب الوقود اللازم لتشغيل المحطات، بعد يوم من تصريحات لوزير الطاقة اللبناني وليد فياض لشبكة CNN قال فيها إن الأنباء عن انقطاع التيار الكهربائي كليا في البلاد “مبالغ فيها” وأن “الوضع ليس اسوأ مما كان عليه في السابق”.

وتوفر شركة الكهرباء اللبنانية الكهرباء لمدة ساعتين يوميا تقريبا، وسط أسوأ نقص في تجهيز الطاقة تشهده البلاد منذ سنوات.

وقال موقع لبنان 24 المحلي إن شركة كهرباء لبنان الحكومية استعانت بالجيش لتوفير كميات من الوقود اللازم لتوليد الطاقة، وأن القوات المسلحة جهزت الشركة بنحو 6 آلاف لتر لتشغيل الكهرباء في حيين.

وقال بيان للشركة إن هذه الكمية ستكفي للتشغيل لنحو 3 أيام.

ولجأت الحكومة اللبنانية الجديدة إلى الأردن لإيصال الكهرباء الأردنية إليها عبر سوريا، في اتفاق أعلنته وزارة الطاقة والمياه اللبنانية قبل ساعات.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل بحمولة 400 ك.ف منذ عام 2001 إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، بحسب الوزارة، في حين ترتبط سورية ولبنان من خلال عدة خطوط.

وترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة واتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم كل من الأردن ومصر والعراق وسورية ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة الى تركيا.

ونشر العشرات من المدونين اللبنانيين مقاطع صور وفيديوهات تظهر ظلاما دامس يعم البلاد، مع وسم “لبنان ليست بخير” وهو الوسم الذي ينتشر كثيرا في مواقع التواصل اللبنانية.

واتهم عدد من المدونين السلطات في بلادهم بالفشل في إدارة الأزمة.

ويعتمد اللبنانيون على المولدات الاحتياطية منذ زمن، لتوليد الطاقة في فترة انقطاع الكهرباء، لكن طول فترات انقطاع الطاقة يجعل الكثير من المولدات تعمل بأكثر من طاقتها.

كما إن الأزمة الاقتصادية في البلاد جعلت الكثير من اللبنانيين يتوقفون عن شراء الكهرباء من أصحاب المولدات.

وتحاول حكومة لبنان الجديدة، التي تشكل في سبتمبر الماضي التفاوض على الحصول على إمدادات غاز مصري عبر الأردن من أجل تخفيف أزمة الوقود.

وقال فياض لشبكة “سي أن أن”” المفاوضات تقدمت “بشكل كبير”.

المصدر: الحرة + فضاء الآراء

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

تقارير إعلامية: ألمانيا توافق على تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

بعد تردد طويل، قررت الحكومة الألمانية توريد دبابات ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا والسماح لدول أخرى بتسليم مثل هذه الدبابات الألمانية الصنع إلى كييف، وذلك طبقا لما علمته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر حكومية مساء اليوم الثلاثاء (24 كانون الثاني/ يناير 2023).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
8 × 28 =