فلسطين.. طوفان الأقصى: دخول دفعة ثانية من المساعدات إلى غزة.. مجازر جديدة بغزة والقسام توقع قوة إسرائيلية في كمين.. فيديو

قالت مصادر أمنية وإغاثية مصرية في رفح إن قافلة ثانية من شاحنات المساعدات دخلت الجانب المصري من معبر رفح متجهة إلى قطاع غزة، هذا فيما وصفت مديرة برنامج الأغذية العالمي الوضع في غزة بأنه كارثي.

في اليوم 16 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة بحق المدنيين، خاصة جنوبي القطاع، حيث استشهد منذ فجر اليوم الأحد 166 فلسطينيا، في حين أعلنت كتائب القسام أنها أوقعت قوة إسرائيلية مدرعة في كمين محكم بعد عبورها السياج الحدودي لأمتار ودمرت دبابة وجرافتين.

وقد اعترف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي وإصابة 3 آخرين خلال ما أسماها عملية دهم في قطاع غزة.

وبعد عشرات المجازر في الساعات الـ24 الماضية، ارتفعت حصيلة العدوان على غزة إلى 4741 شهيدا، بينهم أكثر من 1873 طفلا و1023 امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 14 ألف جريح، مقابل أكثر من 1400 قتيل إسرائيلي.

وفي الضفة الغربية، ارتفع إلى 92 عدد الشهداء منذ عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وذلك بعد استشهاد 6 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في جنين ونابلس والخليل.

وعلى الجبهة الشمالية، قصف حزب الله اللبناني مواقع عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي رد بالمدفعية والمسيّرات، في حين هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبنان والحزب بـ”دمار لا يمكن تخيله”.

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد (22 تشرين الأول/أكتوبر 2023)، بدخول الدفعة الثانية من قوافل المساعدات لقطاع غزة عبر معبر رفح.

وذكرت قناة “القاهرة” الإخبارية على موقعها الإلكتروني أن قافلة المساعدات الثانية لقطاع غزة تشمل 17 شاحنة. وأشارت إلى أن الهلال الأحمر المصري دفع بثلاث شاحنات ضمن قافلة المساعدات.

شاحنات المساعدات الإنسانية بدأت في عبور معبر رفح الحدودي بشمال سيناء والدخول إلى قطاع غزة. وبثت قنوات إخبارية مصرية مشاهد لعبور عدة شاحنات تحمل لافتات الهلال الأحمر المصري. ومن المفترض عبور 20 شاحنة تشمل أغذية وأدوية.

وفي اليوم الـ15 للحرب، يترقب العالم اجتماعًا حاسمًا في مسار المعارك يُعقد في القاهرة، وتُشارك فيه دول عربية وغربية.

وأدت المواجهات المستمرة منذ السابع من الشهر الحالي إلى مقتل أكثر من 4385 شخصا في غزة معظمهم من النساء والأطفال بحسب وزارة الصحة في القطاع، بالمقابل قتل ما يُقارب الـ1500 إسرائيلي.

وفي وقت سابق اليوم السبت، دخلت أول قافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح من مصر .وتضمنت القافلة 20 شاحنة محملة بأدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية، بحسب الهلال الأحمر المصري، على أن تتولى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” توزيعها.

وذكر شهود لرويترز أن الهلال الأحمر الفلسطيني فتشوا الشاحنات، وأضافوا أن الشاحنات كانت تستعد للتوجه إلى الأشخاص الذين سيستفيدون منها في المناطق السكنية.

وعادت وزيرة الخارجية الألمانية إلى القاهرة مساء الجمعة عقب زيارة قامت بها لبيروت، أجرت خلالها محادثات مع مسؤولي الحكومة اللبنانية على أمل تجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة.

ومددت بيربوك جولتها الدبلوماسية في الشرق الأوسط، والتي شملت لبنان والأردن وإسرائيل ومصر، للمشاركة في قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت.

وخلال كلمتها أمام القمة، قالت بيربوك إن القتال ضد حماس، التي “لا تتحدث باسم الفلسطينيين”، يتعين أن يكون بأقصى درجات الحرص على الوضع الإنساني في غزة وإلا سيتعرض لخطر الانقلاب لصالح الحركة.

وقالت الوزيرة إن هدف حماس ورعاتها، الذين يتحدثون “فقط عن أنفسهم… بلغة الإرهاب فقط”، هو التسبب في مزيد من التصعيد الإقليمي وهي نتيجة يجب تجنبها.

وتابعت: “الأمهات والآباء الفلسطينيون في غزة الذين يكابدون من أجل توفير مياه الشرب لأطفالهم لا يتحدثون لغة الإرهاب… القتال ضد حماس يجب أن يتم بأكبر قدر ممكن من الحرص على الوضع الإنساني للرجال والنساء والأطفال الأبرياء في غزة”.

لا وقود ضمن المساعدات

على جانب آخر، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه لم يتم جلب أي وقود إلى غزة ضمن أول قافلة مساعدات إنسانية تدخل القطاع، اليوم، منذ اندلاع الحرب قبل أسبوعين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجري إنه لم يتم أدخال سوى مياه ومواد غذائية وأدوية للفلسطينيين في الجزء الجنوبي من القطاع الساحلي.

وحذرت وزارة الصحة، التي تديرها حماس في غزة اليوم من “خطر حقيقي على المصابين والمرضى” بالمستشفيات، إذا لم يتم إدخال الوقود، اللازم لتشغيل المولدات، على الفور. غير أن إسرائيل تشعر بالقلق من إمكانية استيلاء مقاتلي حماس على أي وقود يدخل القطاع.

وقالت بيربوك، التي عادت إلى مصر أمس، عبر منصة إكس ( تويتر سابقا) اليوم السبت (21 أكتوبر/تشرين الأول 2023): “نوجه الشكر لكل من ساهم ويواصل العمل بأسرع ما يمكن لتوسيع نطاق المساعدات، نظراً لأن السكان المدنيين في غزة يفتقرون إلى كل شئ”.

بلينكن يحض جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح مفتوحا لإيصال المساعدات الى غزة

حضت الولايات المتحدة السبت جميع الأطراف المعنيين بالنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين والحرب بين حماس والدولة العبرية على إبقاء معبر رفح مفتوحا، وذلك بعد دخول قافلة مساعدات إنسانية أولى الى قطاع غزة انطلاقا من مصر.

وقال وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن العائد من جولة في الشرق الاوسط في بيان “نحض جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح مفتوحا بهدف إدخال مساعدة حيوية لسكان غزة في شكل مستمر”.

ميادين + وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

جنوب أفريقيا: “المؤتمر الوطني” يفقد أغلبيته المطلقة لأول مرة

لأول مرة منذ عقود خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا أغلبيته المطلقة في البرلمان. وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، سوف يضطر الحزب، الذي كان يرأسه يوماً ما الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، إلى تشكيل ائتلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
4 + 9 =