بائع دمشقي للتمر الهندي يستعد لسقاية الصائمين

إسحاق كريميد بائع عصير متجوّل في سوق الحميدية الدمشقيّ يسعى لإفراح الناس في ظل الأزمة الاقتصادية بعد عقد من الحرب.

انطلق بائع العصير المتجوّل إسحاق كريميد بأحد أسواق دمشق المزدحمة، حاملا على ظهره إبريقا نحاسيا مزخرفا ملأه بشراب التمر الهندي استعدادا لشهر رمضان، مرددا خلال جولته اليومية أغاني شعبية لجلب الزبائن.

وقال كريميد إن الطلب يتزايد عادة على المشروبات الشعبية الباردة خلال شهر رمضان، ولاسيما شراب التمر الهندي الذي اعتاد على بيعه في سوق الحميدية الدمشقيّ المسقوف.

ويعتبر العرقسوس والتمر الهندي والخرنوب وقمر الدين والجلاب من أشهر المشروبات الرمضانية التقليدية المفضّلة والمحببة للصائمين في سوريا ودول أخرى مجاورة، والتي لا تكاد تخلو منها موائد الإفطار وتمتاز بمذاقها اللذيذ واحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي تروي الظمأ وتنعش خلايا الجسم وتمنحها الطاقة والحيوية.

وتنتشر في الأسواق السورية البسطات والدكاكين التي تبيع هذه العصائر طيلة شهر رمضان الذي يفقد الكثير من نكهته منذ العام الماضي بسبب الجائحة.

ويشعرُ الرجلُ ذو الشاربين الطويلين بأنه مكلف بمهمة، فيمازح الناس ويحاول إفراحهم في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشتدّ وطأتها عليهم بعد عقد من الحرب.

وأكد كريميد المعروف بلقب أبومحمد “عملي الأساسي زرع الابتسامة على وجه الزبون، فأسقيه التمر الهندي بطرق مختلفة”.

وأضاف أن “المهم أن يغادر الزبون وهو سعيد، فمن يأتي إليّ غاضبا، يغادر من عندي وهو بحالة رضا”.

ويجول كريميد يوميا في الأسواق القديمة حيث يبادره الزبائن لشراء كأس من الشراب المنعش والتقاط صورة تذكارية معه في أحيان كثيرة.

ويرتدي بائع العصير المتجوّل اللباس الشعبي التقليدي، فيضع شروالا وقميصا مزركشا بالنقشات الشرقية ويعتمر طربوشا أحمر يخزن فيه الأموال التي يجنيها، آملا أن يزداد الزبائن خلال شهر رمضان.

واعتاد أن يضع النقود التي يتقاضاها تحت طربوشه بطريقة استعراضية، فيقلب الطربوش ليصبح بيده أشبه بوعاء يودع فيه العملات الورقية. أما العملات المعدنية فيجمعها في زنار يلفّه حول خصره.

ويستعد كريميد في منزله الذي تحوّل جزء منه إلى ورشة لتحضير التمر الهندي، لاستقبال شهر رمضان، فيحضر كميات إضافية من الشراب الشعبي الطازج الذي يعدّ أساسيا على موائد الإفطار في سوريا.

ويشير إلى أن “التمر الهندي مشروب صيفي ورمضاني بشكل خاص، يساعد على ترطيب الجسم ومدّه بالطاقة والفيتامينات، لكن أسعار مكوّناته الأولية ارتفعت، وبالتالي زاد سعره”.

ويحضّر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لعدة ساعات، أو في الماء المغلي لمدة بسيطة وتركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر ووضعه بأباريق، ويمكن أن يضاف إليه قليل من قطرات ماء الزهر.

ويعد شراب التمر الهندي من أكثر العصائر التي يقبل عليها الصائمون في رمضان وهو محبب عند الكبار والصغار حيث يستخدم كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.

وتشهد سوريا بعد أكثر من عشر سنوات من الحرب أزمة اقتصادية حادة فاقمتها مؤخرا تدابير التصدي لجائحة فايروس كورونا.

ويزيد ارتفاع الأسعار من معاناة السوريين الذين ينتظرون في طوابير طويلة للحصول على البنزين المدعوم ويشكون من الغلاء المتزايد.

ويخشى أبومحمد أن يتراجع عدد معجبيه وزبائنه جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية وشحّ المحروقات وصعوبة وسائل النقل، فضلا عن مضاعفات فايروس كورونا.

ولفت إلى أن “شهر رمضان مختلف منذ ثلاث سنوات وحتى اليوم، نتيجة هموم الناس الاقتصادية والمعيشية، والوباء، الناس يرتطمون ببعضهم في السوق وكأنهم مصابون بالدوار”.

ووفق ما ذكر الإعلام الرسمي، أعلنت الحكومة السورية الأسبوع الماضي تقليص العمل في وزارات ومؤسسات عامة لعشرة أيام جراء التفشي المتسارع لفايروس كورونا والأزمة الاقتصادية.

وأنهت وزارة التربية كذلك دوام طلاب المراحل الأساسية وعلّقت الدروس في الجامعات.

ورغم الإجراءات الحكومية القاضية بتقليص العمل في العديد من المؤسسات العامة، بقيت الأسواق مفتوحة أمام حركة الزبائن، في ظل مخاوف من أن يؤدي فرض المزيد من تدابير الإغلاق إلى زيادة الأعباء الاقتصادية.

وفي ظل هذا الوضع المتأزم، لا يُخفي كريميد قلقه على المهنة التي يتم تناقلها عبر الأجيال في عائلته، ويقول “ورثتُ هذه المهنة عن أجدادي منذ أكثر من أربعين عاما”.

وتابع أنه في ظل الأوضاع الاقتصادية “أخشى أن يعطي الناس الأولوية للطعام والشراب على حساب عصير التمر الهندي”.

فضاء الآراء – العرب اللندنية

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

السعودية: عمليات هدم جماعية وإخلاء قسرية مشوبة بالانتهاكات والتمييز

في معرض دعوتها للسلطات إلى وضع حد لعمليات الإخلاء القسري – إن مخطط الهدم والإخلاء المستمر وواسع النطاق الذي يجري تنفيذه في إطار استراتيجية ولي العهد محمد بن سلمان لتحقيق رؤية 2030 والذي يؤثر على نصف مليون شخص فيما يزيد على 60 حياً في مدينة جدة الساحلية، ينتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان ويميز ضد المقيمين الأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Solve : *
39 ⁄ 13 =