الأزمة الأوكرانية | بوتين يقول إنه لا يريد حربا في أوروبا وشولتس يدعو لتسوية تراعي “مبادئ” الطرفين

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “حل الأزمة في شكل سلمي” لا يزال ممكنا، وأبلغه أن واشنطن تطلب احتواء للتصعيد “في شكل فعلي ويمكن التحقق منه.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد أقر الثلاثاء بوجود انقسام في المواقف بين روسيا والغرب حيال قضايا عديدة بينها مسألة توسع حلف شمال الأطلسي، لكنه شدد على ضرورة التوصل إلى تسوية.

وقال بعد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “تتمثّل مهمتنا.. بإيجاد تفاهم سياسي من دون أن يتخلى أي طرف عن مبادئه في إطار ذلك. هذه هي القيادة السياسية”.

اعتبر شولتس الثلاثاء أن إعلان انسحاب قوات روسية من على الحدود الأوكرانية يشكل “إشارة جيدة”.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس فلاديمير بوتين في موسكو “كوننا نسمع الآن أنه تم سحب بعض القوات هو في أي حال إشارة جيدة. نأمل أن يكون هناك المزيد” مؤكدا أن الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجنب نزاع “أبعد من أن تكون قد استنفدت”، وقال إن على الغرب وروسيا إيجاد حل وسط “بدون التخلي عن مبادئهما”.

وأضاف شولتس أن إدانة المعارض الروسي أليكسي نافالني المسجون والذي يواجه عقوبة إضافية في روسيا “تتعارض مع مبادئ دولة القانون”.

أما بوتين فأكد أنه لا يريد حربا سببها أوكرانيا، بعد أسابيع من التوتر الذي أججه انتشار واسع للقوات الروسية.

وقال في مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في موسكو “هل نريد حربا أم لا؟ بالتأكيد لا. لهذا السبب قدّمنا اقتراحاتنا لعملية تفاوضية”.

ووصل شولتس، اليوم، الثلاثاء، إلى موسكو، آتياً من كييف، في محاولة أوروبية هي الثانية من أجل إيجاد مخرج للأزمة الأوكرانية. وتأتي زيارة المستشار الذي تربط بلاده بروسيا علاقات اقتصادية متقدمة، ومشاريع قيد الانتظار، أبرزها خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 2، في وقت فتحت موسكو، على ما يبدو، الباب أمام حل دبلوماسي.

ومساء الإثنين صدرت تصريحات عن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، والرئيس الأميركي، جو بايدن، ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تشير إلى “فرص” لحلّ الأزمة عبر السبل الدبلوماسية، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، صباح الثلاثاء، أن قسماً من قواتها العسكرية المنتشر بالقرب من أوكرانيا، باشر العودة إلى ثكناته.

ميادين + وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

إسرائيل تعتقل حوالي 1000 عامل فلسطيني لدخولهم إليها بدون تصاريح

قال مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون يوم الثلاثاء إن الأيام الماضية شهدت اعتقال مئات العمال الفلسطينيين الذين يدخلون إلى إسرائيل بدون تصاريح للعمل في قطاعات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Solve : *
27 − 21 =