المجمع الانتخابي يثبّت فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية ويقول “حان الوقت لطي الصفحة” بعد تأكيد فوزه.. وبوتين يهنئ بايدن

ثبتت الهيئة الناخبة في الولايات المتّحدة فوز الديموقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية بعد تجاوزه النصاب المطلوب بأصوات ولاية كاليفورنيا، في خطوة تغلق الباب بشكل شبه نهائي على جهود الرئيس ترامب لقلب نتائج الانتخابات.

اقترب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن خطوة أخرى أقرب إلى البيت الأبيض مع تصديق الولايات الرئيسية في نظام المجمع الانتخابي رسمياً اليوم الاثنين (14 كانون الأول/ديسمبر 2020) على فوزه في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر رفقة نائبته كاملا هاريس، مما ينهي بشكل فعلي سعي الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب لتغيير النتائج.
واتخذت أصوات المجمع الانتخابي لكل ولاية أهمية كبيرة بسبب زعم ترامب حدوث عمليات تزوير واسعة النطاق دون أي أساس.

وأكد المجمع الانتخابي فوز بايدن بالرئاسة الأمريكية بعد تجاوزه النصاب المطلوب بأصوات ولاية كاليفورنيا. وأعلنت قناة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن بايدن حصل حتى ساعة إعداد هذا الخبر على 302 من أصوات الهيئة الناخبة الـ 538 متجاوزا العدد المطلوب للفوز بالرئاسة أي 270 صوتا. في المقابل حصل الرئيس الحالي ترامب على 232 صوتا، ما يعني خسارته الانتخابات رسميا

جو بايدن يقول “حان الوقت لطي الصفحة” بعد تأكيد فوزه

قال جو بايدن إن الوقت قد حان لطي الصفحة بعد أن أكدت الهيئات الانتخابية الأمريكية فوزه في الانتخابات الرئاسية.
وقال بايدن في خطاب بعد الإعلان إن الديمقراطية الأمريكية “تعرضت للاختبار والتهديد بشدة” و”أثبتت أنها مرنة وحقيقية وقوية”.

وأدان محاولات الرئيس ترامب لقلب النتيجة، وقال إن “إرادة الشعب سادت”.
وكان تأكيد المجمع الانتخابي أحد الخطوات المطلوبة لتولي بايدن منصبه.

لأول مرة .. بوتين يهنئ بايدن ويبدي استعداده للتعاون معه

بعد فوز الديمقراطي جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، الرئيس الروسي يهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب معربا عن استعداده “للتفاعل والتواصل” معه. وبايدن يشنّ أقوى هجمة ضد دونالد ترامب.
أعلن الكرملين الثلاثاء (15 ديسمبر/ كانون الأول 2020)، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بانتصاره في الانتخابات، في خطوة أعقبت فوز الديمقراطي بايدن بغالبية أصوات المجمع الانتخابي الذي يحدد رسميا من سيكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة.

وسبق للكرملين أن أعلن انتظار صدور النتائج الرسمية للانتخابات للقيام بهذه الخطوة، في حين سارعت دول أخرى بتهنئة بايدن بما في ذلك الصين.
ونقل الكرملين عن بوتين قوله في بيان مخاطبا الرئيس الأمريكي المنتخب: “من جهتي أنا مستعد للتفاعل والتواصل معك”.

وأضاف الكرملين “يتمنى بوتين للرئيس المنتخب كل التوفيق وعبّر عن ثقته في أن روسيا والولايات المتحدة، اللتان تتحملان مسؤولية خاصة عن الأمن والاستقرار في العالم، يمكنهما المساعدة، رغم خلافاتهما، في حلِّ العديد من المشكلات والتحديات التي تواجه العالم”.

بايدن يهاجم ترامب

من جهته شنّ جو بايدن مساء الإثنين هجومه الأعنف حتّى اليوم على الرئيس المنصرف دونالد ترامب داعيا إياه بقبول نتائج الانتخابات، والكفّ عن “عدم احترام إرادة الشعب” وسيادة القانون والدستور.
وفي خطاب ألقاه في معقله بمدينة ويلمنغتون في ولاية ديلاوير في أعقاب عملية التصويت في المجمع الانتخابي، قال بايدن “هذا موقف متطرّف للغاية لم نشهده من قبل. موقف رفض احترام إرادة الشعب، ورفض احترام سيادة القانون، ورفض احترام دستورنا”.

وقال الرئيس المنتخب إنّ “شعلة الديموقراطية أضيئت منذ وقت طويل في هذا البلد. نحن نعلم الآن أنّ ما من شيء – ولا حتى جائحة أو إساءة استخدام للسلطة – بإمكانه أن يطفئ هذه الشعلة”.
يذكر أن كاليفورنيا، الولاية التي بها أكبر تعداد للسكان وتملك 55 صوتا في المجمع الانتخابي،ذهبت جميع أصواتها لبايدن ليتجاوز الديمقراطي رسميا النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتا. وبناء على نتائج نوفمبر/ تشرين الثاني، حصل بايدن على 306 أصوات في المجمع مقابل 232 لترامب.
يذكر أنه لم يعد أمام دونالد ترامب فرصة أخرى لإنكار فوز بايدن في ظل فشل حملته القانونية في قلب النتائج. وأمامه الآن سوى فرصة إقناع الكونغرس بعدم قبول نتيجة تصويت المجمع الانتخابي خلال جلسة خاصة تعقد في السادس من يناير/ كانون الثاني، وهو جهد من شبه المؤكد أنه سيبوء بالفشل.

فضاء الآراء / وكالات

World Opinions | Débats De Société, Questions, Opinions et Tribunes.. La Voix Des Sans-Voix | Alternative Média

تصفح ايضا

نيوزويك: تراجع في شعبية جو بايدن بسبب دعمه المطلق لإسرائيل

أظهرت ثلاثة استطلاعات للرأي أجرتها مؤسسة "ريدفايلد وويلتون ستراتيجي"، استياء الناخبين الأمريكيين من تصرفات بايدن في هذه الحرب التي تتزايد بشكل حاد منذ ديسمبر-كانون الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
29 × 4 =